ترحيل 1844 سورياً من تركيا إلى إدلب عبر معبر باب الهوى خلال الشهر الماضي

Syrian Muslim pilgrims arrive at the Bab al-Hawa border crossing with Turkey on June 22, 2022, as they head to Saudi Arabia for the annual Hajj pilgrimage. - The Hajj, largest annual pilgrimage in the world, is the fifth pillar of Islam, a religious duty that must be carried out at least once in the lifetime of every able-bodied Muslim who can afford to do so. (Photo by aaref watad / AFP) (Photo by AAREF WATAD/AFP via Getty Images)
2٬676

سجلت إدارة معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، ترحيل 1844 سورياً من الأراضي التركية إلى محافظة إدلب شمال غربي سوريا خلال شهر آذار الماضي.

وأفادت إدارة معبر باب السلامة الحدودي شمالي حلب، بأنّ عدد السوريين العائدين من تركيا إلى سوريا تحت مسمى “عودة طوعية” بلغ 2811 شخصاً، خلال شهر آذار أيضاً.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب  اضغط هنا

ووفقًا لمصادر مطلعة، فإن السلطات التركية طلبت من إدارة المعابر الحدودية التي تديرها الحكومة السورية المؤقتة، عدم ذكر مسمى “الترحيل” أو العائدين قسرياً، ضمن الإحصائيات الشهرية، والاستعاضة عن ذلك بوصف “العودة الطوعية”.

ويشهد الوضع ارتفاعاً في عمليات الترحيل من تركيا إلى الشمال السوري، حيث بدأت هذه العمليات تأخذ منحى تصاعدياً منذ بداية العام 2022، وارتفعت وتيرتها بعد منتصف العام، وتحديداً في شهري آب وأيلول. وطالت الآلاف من السوريين الذين وجدوا أنفسهم فجأة خارج الأراضي التركية، بالرغم من أن بعضهم يحمل وثائق حماية مؤقتة (كملك) نظامية وأذونات سفر.

اقرأ أيضاً: الجبهة الشامية تبث اعترافات منفذي تفجير أعزاز

وكانت منظمة “هيومن رايتس ووتش” قد ذكرت أن السلطات التركية رحلت بشكل تعسفي مئات الرجال والفتيان السوريين اللاجئين إلى سوريا في عام 2022، كما طالبت أنقرة بألا تُجبر الناس على العودة إلى الأماكن التي يواجهون فيها أضراراً جسيمة.

من جانبها نفت رئاسة الهجرة التركية ما نشرته منظمة “هيومن رايتس ووتش”، حيث قالت إن ما ورد في تقرير المنظمة من ادعاءات بأن “السلطات التركية اعتقلت واحتجزت تعسفياً ورحّلت مئات الرجال والفتيان السوريين اللاجئين إلى سوريا خلال الأشهر القليلة الماضية”، عارٍ عن الصحة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط