تشاووش أوغلو: يجب ضمان سلامة السوريين قبل إعادتهم إلى بلادهم

2٬121

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أهمية ضمان سلامة اللاجئين السوريين، قبل الحديث عن إعادتهم إلى بلادهم.

وقال أوغلو في لقاء تلفزيوني أمس الأربعاء: إنه يجب أولا ضمان سلامة السوريين قبل إعادتهم لبلادهم كما يجب النظر إلى ملف اللاجئين من منظور سياسي وإنساني واجتماعي.

مسؤول أوروبي يكشف عن عدد المرتزقة الذين يقاتلون مع روسيا

مضيفاً أن بلاده ستبدأ مشروعا لإرسال اللاجئين إلى مناطقهم بالتعاون مع 4 دول، مشيراً أن ذلك سيكون بحكمة وبشكل يتوافق مع حقوق الإنسان والقانون الدولي والدستور التركي.

وحول الدعوات التي يطلقها نظام الأسد لعودة اللاجئين، أكد أوغلو أن النظام لا يؤمن الخدمات الأساسية للمواطنين في المناطق الواقعة تحت سيطرته بالشكل الكافي.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هناِ

‏وتابع وزير الخارجية التركي قائلا: “لنكن صادقين إلى الآن المناطق الآمنة ليست آمنة بما يكفي لعودة السوريين إليها، ولكي يعود السوريون إلى المناطق الآمنة يجب أن نحمي تلك المناطق كأراضينا، ونقدم لهم الخدمات الأساسيه تماماً كنفس الخدمات التي في تركيا.

‏ونوه أوغلو خلال حديثه إلى نوع العلاقة بين تركيا ونظام الأسد، لافتاً إلى أنه في السابق كان هناك تواصل على مستوى استخباراتي، أما حاليا لا يوجد أي تواصل بين تركيا ونظام الأسد.

ولفت إلى أن تركيا مستمرة في إعادة المهاجرين غير القانونيين من غير السوريين في تركيا إلى بلدانهم، وأنها اتخذت تدابير عديدة للحد من الهجرة غير القانونية، مثل إنشاء الجدران الحدودية، والأسلاك الشائكة، وتزويد الحدود بكاميرات المراقبة.

يذكر أنه خلال الأيام الماضية ارتفعت حدة التصريحات ضد اللاجئين السوريين في تركيا، والتي تطالبهم بإعادتهم إلى سورية، إضافة إلى التخبط الذي شهده قرار إجازة عيد الفطر للسوريين، حيث تم إيقافه بعد العمل فيه لعدة أيام.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط