تعرف على قوانين ومحظورات فترة الصمت الانتخابي في تركيا

868

تستعد تركيا للدخول في فترة الصمت الانتخابات اعتباراً من الساعة السادسة من مساء اليوم وذلك استعداداً للانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقرر أن تبدأ يوم غد الأحد في جميع أنحاء البلاد.

وبحلول الساعة السادسة من مساء اليوم تكون قد انتهت فترة الدعاية الانتخابية ويتم حينها فرض حظر للنشر على الأخبار المتعلقة بالانتخابات.

وبحسب المادة 49 من القانون رقم 298 الخاص بالأحكام الأساسية للانتخابات وسجلات الناخبين، فإن فترة الدعاية الانتخابية تبدأ قبل 10 أيام من موعد الانتخابات، وتنتهي في السادسة من مساء اليوم السابق للانتخابات حيث تبدأ فترة الصمت الانتخابي.

ويُحظر اعتباراً من السادسة من مساء السبت، نشر أية أخبار أو تعليقات أو مقالات تتضمن دعاية انتخابية أو تحتوي على ما يؤثر على الحرية التامة للتصويت.

وبداية من الساعة 21:00 من يوم الانتخابات يُرفع حظر النشر الانتخابي. ويمكن للجنة العليا للانتخابات أن تقرر رفع الحظر قبل الساعة 21:00 إذا ارتأت ما يستوجب ذلك.

ويحظر في فترة الانتخابات بيع المشروبات الكحولية من الساعة السادسة من مساء يوم السبت إلى الساعة الثانية عشر ليلاً من مساء يوم الأحد كما سيتم إغلاق كافة أماكن الترفيه في البلاد في يوم الانتخابات، مثل الكافيهات ومقاهي الإنترنت، مع السماح فقط بتقديم الوجبات في أماكن الترفيه.

ويمكن عقد حفلات الزفاف فقط بعد انتهاء عملية الاقتراع وذلك بعد الساعة السادسة من مساء يوم الأحد.

كما يحظر حمل السلاح في يوم الانتخابات، باستثناء المسؤولين عن حفظ الأمن والنظام.

وفي سياق متصل ذكرت المصادر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سينهي حملته الانتخابية في مسجد أياصوفيا في إسطنبول بينما ينهي مرشح المعارضة كليجدار أوغلو حملته عند ضريح مصطفى كمال أتاتورك في العاصمة أنقرة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط