تعرف على ما جرى في مجلس الأمن بخصوص تمديد تفويض دخول المساعدات إلى سورية

940

فشل مجلس الأمن الدولي بالوصول إلى اتفاق يقضي بتمديد تفويض دخول المساعدات الإنسانية إلى سورية عبر الحدود، بسبب الفيتو الروسي.

وخلال الساعات الماضية تقدم إلى مجلس الأمن الدولي، مقترحان، أولهما روسي بشروط وضعتها روسيا، والمقترح الثاني مسودة قرار من دولتي النرويج وايرلندا.

ماذا حصل في مجلس الأمن خلال الساعات الماضية ؟

المسودة الأولى المقترحة قدمتها روسيا وتتضمن التمديد لستة أشهر فقط يعاد بعدها الأمر لمجلس الأمن الدولي كما تتضمن شرطاً بخصوص تخصيص نسبة من مشاريع التعافي المبكر لتصبح مشاريع لإعادة الإعمار تنتفع منها الشركات الروسية ونظام الأسد.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هناِ
أما المسودة الثانية المقترحة قدمتها دولتي النرويج و ايرلندا وتتضمن نصاً شبيهاً للمرة السابقة حيث تمدد لفترة 6+6 اعتماداً على تقرير أمين عام الأمم المتحدة.

المسودة الأولى التي تقدمت بها روسيا وافقت عليها فقط روسيا ودولة أخرى والمسودة الثانية اعترضت عليها روسيا بفيتو والصين امتنعت عن التصويت وبالتالي تم إيقاف اعتماد الاقتراح.

روسيا تندد بخطاب عمر الشغري أمام مجلس الأمن
مصادر إعلامية تحدثت عن قرار اعتبر حلا وسطا تقدمت به كل من دولة الإمارات وغانا وينص على التمديد 9 أشهر لتتمكن وكالات الأمم المتحدة والمنظمات من العمل وتقديم المساعدات لنهاية أشهر الشتاء المقبل وقدوم الربيع شهر آذار.

يذكر أن تفويض دخول المساعدات الإنسانية إلى سورية من بوابة معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا تنتهي في 10 تموز الجاري.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط