جسور: النظام لن يغير سلوكه بعد نقل مكان انعقاد اللجنة الدستورية

GENEVA, SWITZERLAND - OCTOBER 30: A general view of the opening meeting of the Syrian Constitutional Committee on October 30, 2019 in Geneva, Switzerland. (Photo by The Asahi Shimbun via Getty Images)
2٬799

استبعد مركز “جسور للدراسات” تغير السلوك الذي مارسه نظام الأسد في الجولات الثماني الماضية من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية، وفي مسارات التطبيع معها، في حال نقل مكان انعقاد اجتماعات اللجنة إلى عاصمة عربية بدلاً من جنيف التي تعترض عليها روسيا.

وقال المركز في تقرير، إن نقل اجتماعات اللجنة الدستورية، في حال موافقة الأمم المتحدة والمعارضة السورية، لن يتعدى “تحقيق مكسب سياسي جديد” لنظام الأسد في إبعاد الملف السوري عن أروقة الأمم المتحدة، وتحويله إلى ملف إقليمي يتيح لها “الاستمرار في ابتزاز” دول المنطقة.

تابعونا على صفحتنا الجديدة في فيسبوك من خلال الرابط هنـــــــــــــــــــــــا

وأضاف أن سلوك نظام الأسد في مساري التطبيع العربي والتركي، يشير إلى أنها تريد اقتصار مشاركتها على معالجة الشواغل الأمنية المشتركة فقط، وإبعاد أي حديث عن متطلبات العملية السياسية وفق القرار 2254 (2015)، وكذلك القضايا الإنسانية.

اقرأ أيضاً: إفطار رمضان يكلّف 300 ألف ليرة سورية كحد أدنى في مناطق الأسد

وكشف التقرير عن أن نظام الأسد اقترح على مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، اعتماد بغداد مكاناً لانعقاد اجتماعات اللجنة الدستورية، بعد تعثر الجهود لاستضافة أعمالها في مسقط.

ورجح التقرير أن تطرح روسيا استئناف أعمال اللجنة في واحدة من عواصم دول المنطقة، خاصة العراق أو الأردن.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط