رياض حجاب: نظام بشار الأسد غير قابل للتأهيل ويعيق استقرار سورية

1٬267

أطلق رئيس الوزراء السوري المنشق رياض حجاب تقييمًا للوضع في سورية وذلك في لقاء مع قناة الجزيرة مؤكدًا أن نظام الرئيس بشار الأسد يظل غير قابل للتأهيل، وأنه يشكل عائقًا رئيسيًا أمام تحقيق الاستقرار في البلاد.

حجاب أكد أن بشار الأسد لا يزال يعيش في وهم النصر في الحرب الدائرة في سورية، حيث يعتقد أن المجتمع الدولي والجامعة العربية سيضطران إلى العودة إليه بعد انتصاره في الحرب على الشعب السوري.

اقرأ أيضاً: اقتتال الحمران يرفع أسعار الوقود في إدلب

ولكن حجاب أضاف: “الحقيقة أن بشار لم ينتصر في الحرب، بل ارتكب جرائم وفظائع بحق السوريين، وبالتالي لا يمكن أن يكون هناك استقرار في سورية في ظل وجود هذا النظام في الحكم”.

وعلى صعيد الواقع السوري المعقد، أشار حجاب إلى وجود خمسة جيوش أجنبية في البلاد، إضافة إلى وجود أربع حكومات متناحرة، والمعاناة المتزايدة للسوريين في المخيمات، فضلاً عن الانهيار الاقتصادي وتفكك الدولة.

وقام حجاب بكشف النقاب عن دور النظام السوري في حادثة تفجير مبنى الأمن القومي في يوليو/تموز 2012، المعروفة بتفجير “خلية الأزمة”، حيث أكد أن هذا الهجوم كان يستهدف العماد آصف شوكت، نظرًا لمخاوف بشار الأسد وشقيقه ماهر منه.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وفي ختام اللقاء، كشف حجاب عن محادثة جرت بينه وبين فاروق الشرع، عضو القيادة القطرية لحزب البعث، حيث أكد الشرع أن “منصبه كرئيس للدولة لا يمكن المساومة عليه”، ولكنه طلب من بشار الأسد إجراء إصلاحات لحل الأزمة. هذا الاقتراح أثار غضب بشار الأسد الذي أشار إلى أنه “يخوض معركة وعليه الانتصار بها”.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط