سؤال عن زواج الأخوة يثير الجدل في جامعة دمشق

1٬621

أثار سؤال في امتحان مادة “الوراثة الطبية” لطلاب السنة التحضيرية في الكليات الطبية بجامعة دمشق، جدلاً واسعاً بين الطلاب والمعاون وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد اللطيف هنانو.

تناول السؤال المثير للجدل موضوع “زواج الأخوة” في سياق الوراثة، ما أثار استغراب وتساؤلات الطلاب حول الهدف من طرح هذا النوع من الأسئلة في الامتحان.

وفي تصريحاته، أكد معاون وزير التعليم العالي في نظام الأسد عبد اللطيف هنانو أن الأسئلة في الامتحان كانت موضوعية وشاملة وفقاً لمقرر مادة الوراثة الطبية، مشيراً إلى أنها تراعي المستويات العلمية اللازمة للطلاب.

اقرأ أيضاً: توافق على تفكيك مخيم “الهول”

وفي محاولة لتهدئة الموقف، نفى هنانو وجود أي أسئلة من خارج المنهاج المقرر، مؤكداً أن استخدام مثل هذه المسائل الوراثية في الامتحان ليس أمراً جديداً ويهدف إلى قياس مهارات الطلاب في التحليل العلمي.

من جانب آخر، أكد هنانو أن هناك لجنة من الأساتذة المختصين في الوزارة تقوم بمراجعة الأسئلة، وفي حال وجود أي خطأ مطبعي أو توضيح غير واضح في السؤال، يتم حذفه وتوزيع علامته على باقي الأسئلة بنزاهة تراعي مصلحة الطلاب.

ومن بين التوضيحات التي قدمها السيد هنانو، أوضح أن “الزواج الوحيد المشار إليه في شجرة النسب هو زواج أولاد الخالة فقط”.

وأشار إلى وجود خطأ مطبعي في السؤال رقم 9، والذي يتعلق بزواج ابن العمة مع بنت الخال. وبناءً على ذلك، سيتم إلغاء السؤال من سلم التصحيح لتجنب أي إشكاليات أو تأثير على نتائج الطلاب.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط