شرعياً وصحياً.. متى تفطر المرأة الحامل؟

107

تثير فترة الصيام في شهر رمضان تساؤلات كثيرة بين النساء الحوامل، حيث يتعين عليهن التوفيق بين الالتزام بالشرائع الدينية والحفاظ على صحتهن وصحة جنينهن. فما هي الحالات التي يُنصح فيها للأم الحامل بعدم الصيام؟ ومتى يجب عليها الفطر شرعاً وصحياً؟

الحكم الشرعي:

يجوز للحامل أن تفطر إذا خافت على نفسها أو على جنينها، ولا حرج عليها في ذلك، وفقاً للأحاديث النبوية  التي تؤكد هذا الأمر. وفي حالة الفطر، يتعين عليها قضاء الأيام التي أفطرتها بعد ذلك.

فيجوز للحامل أن تفطر إذا خافت على نفسها أو على جنينها ولا حرج عليها في ذلك؛ لحديث: إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى وَضَعَ عَنِ المُسَافِرِ الصَّوْمَ، وَشَطْرَ الصَّلَاةِ، وَعَنِ الحَامِلِ أَوِ المُرْضِعِ الصَّوْمَ أَوِ الصِّيَامَ. رواه أحمد والترمذي، وتقضي ما أفطرته بعد ذلك.
قال ابن قدامة في المغني : وَالْحَامِلُ إذَا خَافَتْ عَلَى جَنِينِهَا، وَالْمُرْضِعُ عَلَى وَلَدِهَا، أَفْطَرَتَا، وَقَضَتَا، وَأَطْعَمَتَا عَنْ كُلِّ يَوْمٍ مِسْكِينًا…
وَجُمْلَةُ ذَلِكَ أَنَّ الْحَامِلَ وَالْمُرْضِعَ، إذَا خَافَتَا عَلَى أَنْفُسِهِمَا، فَلَهُمَا الْفِطْرُ، وَعَلَيْهِمَا الْقَضَاءُ فَحَسْبُ، لَا نَعْلَمُ فِيهِ بَيْنَ أَهْلِ الْعِلْمِ اخْتِلَافًا; لِأَنَّهُمَا بِمَنْزِلَةِ الْمَرِيضِ الْخَائِفِ عَلَى نَفْسِهِ. وَإِنْ خَافَتَا عَلَى وَلَدَيْهِمَا أَفْطَرَتَا، وَعَلَيْهِمَا الْقَضَاءُ وَإِطْعَامُ مِسْكِينٍ عَنْ كُلِّ يَوْمٍ، وَهَذَا يُرْوَى عَنْ ابْنِ عُمَرَ، وَهُوَ الْمَشْهُورُ مِنْ مَذْهَبِ الشَّافِعِيِّ.
وإذا لم تخف على نفسها ولا على جنينها لم يجز لها الفطر ويلزمها الصوم، وإذا شرعت في الصيام ثم وجدت مشقة غير محتملة جاز لها الفطر ولا حرج عليها.

تابعونا على صفحتنا الجديدة في فيسبوك من خلال الرابط هنـــــــــــــــــــــــا

الحالات الصحية التي يُنصح فيها بعدم الصيام:

1. القيء المستمر: إذ قد يؤدي امتناع الحامل عن تناول السوائل لفترة طويلة إلى خطر الجفاف، مما يعرضها والجنين للمشاكل الصحية.

2. ارتفاع نسبة الأملاح: في حالة وجود زيادة في نسبة الأملاح أو وجود صديد أو جراثيم في البول، يجب على المرأة تناول الكثير من المياه والخضراوات للمحافظة على صحتها وصحة الجنين.

3. انخفاض وزن الجنين: في حالة عدم وصول ما يكفي من الغذاء للجنين، تحتاج الحامل إلى تناول الطعام والشراب بشكل منتظم.

4. ارتفاع ضغط الدم: يمكن أن يستدعي الحالات المصاحبة لارتفاع ضغط الدم تناول جرعات محددة من الأدوية، مما يستثني الحامل من الصيام.

5.سكري الحمل: قد لا يمكن للمصابات بسكري الحمل التوقف عن تناول الطعام لفترة طويلة، بسبب خطر انخفاض سكر الدم، وضرورة تناول الأدوية بانتظام.

اقرأ أيضاً: متى تكون القطرة مفسدة للصيام؟

6. الحمل بتوأم: لحماية سلامة الجنينين، يجب على الحامل بالتوائم الامتناع عن الصيام.

7. تسمم الحمل: في حالة تسمم الحمل، يُنصح بعدم الصيام لتفادي مشاكل صحية قد تهدد حياة الأم والجنين.

بناءً على ما تقتضيه الظروف الصحية والشرعية، ينبغي للمرأة الحامل النظر في حالتها الصحية بعناية والتشاور مع الأطباء والمشايخ لاتخاذ القرار المناسب بشأن الصيام خلال شهر رمضان. فالأهم دائماً هو الحفاظ على الصحة وسلامة المرأة  والجنين.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط