كدفعة أولى…باب الهوى ينقل 30 مريضاً بالسرطان إلى تركيا

1٬022

دخلت اليوم الأربعاء أولى دفعات مرضى السرطان في مناطق الشمال السوري إلى تركيا لتلقي العلاج بعد فترة توقف نتيجة الزلزال الذي وقع في السادس من شباط.

وصرح عضو المكتب الإعلامي في معبر “باب الهوى”، مصطفى حلاق في تصريحات إعلامية بأن عدد المرضى الذين عبروا الحدود باتجاه المشافي التركية بلغ 45 مريضًا، حيث تم اكتشاف حالات 30 منهم بعد الزلزال، بينما كانت الحالات الباقية قديمة.

وأفاد حلاق بأن المرضى سيدخلون وفق الآلية المعتادة المتبعة لدخول الحالات، ومن المتوقع أن يتم استقبال 90 مريضًا أسبوعيًا في المستشفيات التركية.

ويحصل مرضى السرطان في الشمال السوري على إحالات طبية من قسم علاج الأورام وأمراض الدم في مستشفى “المحافظة بإدلب”، وتتم إدراج أسمائهم ضمن قوائم محددة للحصول على العلاج في تركيا.

اقرأ أيضاً الإفراج عن تركي هاجم مطعماً سورياً في إسطنبول

وكان معبر “باب الهوى” الحدودي بين سوريا وتركيا قد أعلن أمس الثلاثاء استئناف دخول مرضى السرطان السوريين للعلاج في المستشفيات التركية بعد تعليقه بسبب الانهيار في القطاع الصحي بالمناطق المتضررة جراء الزلزال.

وتشير الإحصائيات إلى أن عدد حالات مرضى السرطان في الشمال السوري بلغ ثلاثة آلاف حالة، حيث يشكل الأطفال والنساء 65% من إجمالي الحالات. وتم تشخيص ثلاث حالات يوميًا من مرض السرطان، وقد تم تشخيص 600 حالة منذ الزلزال، بينها 150 طفلًا و200 امرأة.

تجدر الإشارة إلى أنه منذ الثالث من أيار وحتى السابع عشر من تموز، تم تحويل ألفًا و650 مريضًا إلى تركيا للحصول على العلاج، حيث بلغ عدد المصابين بالسرطان 867 شخصًا بينما كانت الحالات الأخرى تخص أمراضًا مختلفة وبلغ عددهم 783 مريضًا.

يُشار أيضًا إلى أن مركز الأورام في مستشفى “المحافظة” بإدلب ساهم في علاج ألفين و63 مريضًا أورام خلال شهري أيار وحزيران الماضيين، وقد تلقى 909 أشخاص جرعات الكيماوي خلال نفس الفترة، بينهم 85 طفلًا.

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط