لبنان…قتيلان إثر غرق قارب يضم أكثر من 200 مهاجراً معظمهم سوريون

1٬171

تمكن الجيش اللبناني من انتشال جثتين، وإنقاذ 232 مهاجراً، معظمهم سوريون، جراء غرق قارب كان يقلهم قبالة ساحل لبنان الشمالي خلال محاولتهم عبور المياه الإقليمية اللبنانية بطريقة “غير شرعية”، أمس السبت.

وقال الجيش اللبناني في بيان له عبر تويتر مساء أمس السبت: إن القوات البحرية بالتعاون مع قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان (اليونيفيل)، أنهت إنقاذ الأشخاص الذين كانوا على متن المركب قبالة شاطئ سلعاتا، وعددهم 232، وتم نقلهم إلى مرفأ طرابلس بينما تم انتشال جثتي شخصين غرقا في أثناء عملية الإنقاذ.

اضغط هنا لمتابعة صفحتنا على فيسبوك

وتجمع العشرات من أقارب المهاجرين السوريين واللبنانين في مرفأ مدينة طرابلس شمال لبنان بانتظار قدوم ذويهم.

وأشارت وكالة فرانس برس التي أشارت إلى أن الركاب كانوا من الرجال والنساء والأطفال، بينهم غالبية سورية ونحو 50 لبنانياً.

وقال شقيق أحد السوريين الذين تم إنقاذهم، إنه كان ينوي الذهاب مع أخيه في رحلة القارب، لكنه لم يتمكن من جمع المبلغ المطلوب، بينما استدان شقيقه المبلغ، وأضاف: “لم نعد نستطيع أن نعيش في هذا البلد ولا في سوريا”.

وقال آخر، كانت شقيقته وزوجها من بين المهاجرين: نحن أشبه بأموات في هذا البلد. سنحاول يومياً الذهاب في البحر.

ونشطت ظاهرة الهجرة غير النظامية من شمال لبنان خلال السنوات الأخيرة. وغالباً ما تكون وجهة الزوارق قبرص، الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي الواقعة قبالة السواحل اللبنانية.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط