منسقو الاستجابة يكشف نسبة المساعدات التي استحوذ عليها نظام الأسد

1٬618

كشف فريق (منسقو استجابة سوريا) عن نسبة المساعدات التي استحوذ عليها نظام الأسد بعد الزلزال الذي ضرب المنطقة.

وقال الفريق في بيان نشره اليوم الأحد: إن نظام الأسد استحوذ على نحو 64% من إجمالي مساعدات الزلزال في سورية حيث حطت أغلب طائرات المساعدات الإغاثية في مطارات دمشق وحلب واللاذقية.

وأشار البيان إلى أن مناطق الشمال السوري بقيت من دون أي مساعدات طوال الأسبوع الأول للكارثة.

وأحصى الفريق 166 طائرة شحن مقدمة من 22 دولة كمساعدات محملة بأكثر من 8632 طن من المساعدات وأكثر من 324 شحنة من المساعدات الإنسانية الواصلة عبر الطرق البرية والبحرية محملة بأكثر 8234 طن المساعدات وأكثر من 4588 طن من المساعدات الأممية الواصلة منذ الزلزال.

وبلغ إجمالي المساعدات الإنسانية الواصلة إلى مناطق النظام حتى الآن 21.454 طن من مختلف التجهيزات.

اقرأ أيضاً: القانون حمار

أما في مناطق شمال غرب سوريا الأكثر تضرراً بالزلزال فكانت المساعدات الواصلة للمنطقة على الشكل التالي: 196 شاحنة ضمن القوافل الأممية تضم 3855 طن من المساعدات و116 شاحنة إغاثية من المنظمات والتبرعات الدولية تضم 2845 طن و302 شاحنة من التبرعات المحلية تضم 5354 طن من المساعدات وبلغ إجمالي المساعدات الإنسانية الواصلة حتى الآن 12,054 طن من مختلف التجهيزات.

ولفت الفريق إلى أنّ ما وصل إلى مناطق النظام السوري يشكل 64% من إجمالي المساعدات الواصلة إلى سوريا، في حين حصل الشمال السوري على 36% من المساعدات.

وكان رائد الصالح مدير الدفاع المدني السوري قد تحدث في لقاء مع قناة الجزيرة يوم أمس عن تقاعس الأمم المتحدة في تقديم الدعم اللازم للسوريين المتضررين من الزلزال الذي ضرب الشمال السوري وسبب آثاراً كارثية.

وقال الصالح: إن ما قامت به الأمم المتحدة في الشمال السوري يعد فضيحة، بسبب التضليل الإعلامي الذي يقوم به المسؤول الأول في المنظمة، وعدم إرسال المساعدات الطبية والإغاثية في الوقت المناسب.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط