مهاجر سوري يبدأ بمحاكمة وكالة أوروبية ويطلب تعويض نصف مليون دولار

425

كشفت مصادر إعلامية أن طالب لجوء سوري بدأ بمحاكمة وكالة دولية لحماية الحدود، بعد إجباره على العودة في البحر خلال رحلة هجرته.

وذكرت المصادر أن السوري علاء حمودي بدأ بمقاضاة وكالة حماية الحدود الأوروبية فرونتكس، بعد إجباره على العودة إلى البحر في زورق مطاطي على الرغم من وصوله إلى الأراضي اليونانية.

كازخستان: مسار أستانة متمم لمفاوضات جنيف وليس بديلاً

وأشارت أن حمودي كان برفقة أشخاص آخرين في العام 2020 عندما وصل إلى جزيرة ساموس بعد رحلة في البحر الأبيض، حتى وصلو إلى السلطات اليونانية لتقديم طلب لجوء.

ولفت المصدر إلى أن السلطات اليونانية قامت بأخذهم ووضعهم في زورق مطاطي بدون محرك أو معدات ملاحة، وتركوهم في البحر وهم نحو 22 شخصاً.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هناِ

وبعد نحو 17 ساعة في البحر أعادهم التيار إلى الساحل اليوناني وبعدها قام زورق يوناني بدلاً من مساعدة المهاجرين افتعل مساراً متعرجاً حاداً لخلق موجات، غمرت زورق المهاجرين وأرعبتهم إلى أن تدخل خفر السواحل التركي لاحقاً وقام بإنقاذهم.

وأكد السوري حمودي أن هناك طائرة مراقبة خاصة تعمل لصالح شركة وكالة فرونتكس حلقت مرتين فوق القارب دون أن تقوم بتقديم المساعدة لهم.

وأوضح المصدر أن المهاجر السوري يطالب بتعويض يقدر بنحو 500 ألف يورو وذلك عن الانتهاكات المختلفة، بما في ذلك الحق في الحياة والحق في اللجوء.

يذكر أن تقارير غربية أكدت أن وكالة مراقبة الحدود “فرونتكس” على علم بعمليات الصد غير القانونية والتعامل بوحشية في بعض الأحيان بحق المهاجرين على الحدود اليونانية التركية من قبل السلطات اليونانية.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط