جامعة دمشق تسحب شهادة الدكتوراه من طالبة لهذا السبب!

0 301

سحبت جامعة دمشق ولأول مرة منذ إنشائها شهادة الدكتوراه من طالبة زراعة بعد ست سنوات من منحها مع إقالتها من كافة الوظائف التي التحقت بها بناءً على تلك الشهادة

سحبت جامعة دمشق ولأول مرة منذ إنشائها شهادة الدكتوراه من طالبة زراعة بعد ست سنوات من منحها مع إقالتها من كافة الوظائف التي التحقت بها بناءً على تلك الشهادة .
ففي تصريح لرئيس جامعة دمشق لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا (محمد فراس حناوي ) لصحيفة الوطن الموالية قال فيه: ” إن جامعة دمشق أصدرت قرارًا بخصوص سحب رسالة الدكتوراه من طالبة زراعة بعد ست سنوات من الحصول عليها “. دون تحديد اسم الطالبة التي صدر هذا القرار بحقها .

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وحسبما صرح (حناوي) بأن سحب الشهادة جاء نتيجة السرقة العلمية التي اتبعتها الطالبة التي وصلت إلى 65% متضمنة النتائج التي وصل إليها بحثها ، التي قامت بسرقتها من بحث أحد الأشخاص، الذي قام برفع دعوة استلال ضد الطالبة المذكورة دفعت الجامعة للتدقيق في شهادة الطالبة .

وأكد الحناوي أن الجامعة قامت بتدقيق شهادة الطالبة للتأكد من صحة الدعوة الموجهة ضدها والقائمة على اتهامها بسرقة أجزاء كبيرة من بحثه، وبعد البحث من قبل لجنة مخصصة وضعتها الجامعة أصدر مجلس جامعة دمشق جامعة دمشق بسحب الشهادة منها مع حرمانها من تقديم البحث مرة أخرى ومناقشته .

اقرأ أيضاً:  مقتل السوري يوسف بو دقة طعناً على يد “الجنكل” في تركيا

ماهي عملية الاستلال ؟

يشير مصطلح الاستلال إلى عملية اقتباس معلومات محددة من رسالة أو بحث منشور بشكل كامل أو جزئي مع الإشارة إلى المؤلف وتحدد نسبة الاستلال المسموح بها في البحوث العلمية 20% .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط