حزب تركي يتهم السوريين الموجودين داخل تركيا بالأمية

0 608

اتهمت المعارضة التركية والممثلة عن حزب (الجيد) التركي المعارض لوجود اللاجئين السوريين في البلاد السوريين بعدم قدرة نسبة كبيرة منهم على القراءة والكتابة، وذلك لإثارة الجدل بتصريحات جديدة مناهضة للسوريين.

وقال العضو في المجلس التأسيسي والإداري لحزب “الجيد” التركي المعارض، (إيلاي أكسوي) في تغريدة له على تويتر: إن “نحو سبعين بالمئة من السوريين أميون، غير ملمين بأصول تعلّم القراءة والكتابة”.

اقرأ أيضاً: رئيس فرنسا ماكرون يتلقى صفعة أمام الكاميرات (فيديو)
وادعى “أكسوي” أن “33 بالمئة فقط من اللاجئين السوريين في تركيا يمكنهم القراءة والكتابة، في إشارة منه إلى ارتفاع معدل الأمية لدى السوريين الذي أثر بدوره بشكل سلبي على معدل التعلم في تركيا”، وفقا لما نقلته وسائل إعلام محلية.

وزعم (أكسوي) أن ذلك أدى إلى انخفاض معدل معرفة القراءة والكتابة العامة في تركيا، مؤكداً حسب رأيه على استحالة اندماج السوريين في المجتمع التركي بسبب ارتفاع معدل الأمية بين السوريين.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

من جانبه عرضت المعارضة التركية مقابلة مع معلمة تركية تدعى (ميسكورة يلماز) عبر “سكايب” قالت فيها: إنه في الفترة الأخيرة انخفض مستوى التعليم في تركيا، ودللت على ذلك بقدوم سوريين إلى تركيا من مستوى تعليمي منخفض.

الجدير بالذكر أن السوريين اضطروا للهجرة إلى تركيا تحت وطأة الحرب وعاشوا عقدا من النزوح والدمار امتدت آثاره عبر جيل بأكمله، في حين كانت نسبة المتعلمين من أطباء ومهندسين ومعلمين وغير ذلك من الاختصاصات عالية، بالرغم من صعوبة المناهج الدراسية في سورية.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط