ما حقيقة انهيار سد إليسو التركي؟

0 49

تداولت العديد من صفحات ومواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية الأخيرة خبرًا ادعت فيه انهيار سد (إليسو) التركي، الذي يعد من أضخم السدود التركية، وقد افتتحته تركيا في فبراير/شباط 2018

تداولت العديد من صفحات ومواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية الأخيرة خبرًا ادعت فيه انهيار سد إليسو التركي، الذي يعد من أضخم السدود التركية، وقد افتتحته تركيا في فبراير/شباط 2018 .

وقالت في خبرها: إن مصادر إعلام تركية أكدت انهيار جزء من سد (إليسو) التركي العملاق، محذرة بأنه سيغرق عدة محافظات من العراق وسورية خلال أيام .

إلا أن المصادر الإعلامية التركية الرسمية وغيرها من المواقع الإخبارية الموثوقة لم تنشر أي خبر متعلق بانهيار سد إليسو المقام على نهر دجلة .

اقرأ أيضاً:  رجل يهرب من زوجته لأنها أنجبت أنثى

كما نقلت (مسبار) من جانب آخر تصريحًا عن القيادي في حزب العدالة والتنمية (يوسف كاتب أوغلو) نفى من خلاله تعرض سد إليسو لأي انهيار، مؤكدًا بأنها ليست المرة الأولى التي تتداول فيها مثل هذه الشائعات .

ماهو سد إليسو التركي ؟

هو ثاني أضخم السدود التركية، وقد أقامته تركيا على نهر دجلة ضمن مشروع يهدف إلى توليد الطاقة (الهيدرولوكية) والتحكم في الفيضانات وتخرين المياه والذي تضمن 22 سد تحت اسم: (مشروع جنوب شرق الأناضول).

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

ويقع السد بالقرب من قرية إليسو على طول الحدود من محافظة ماردين وشرناق في تركيا.

وبدأت تركيا في بناء السد في عام 2006 وانتهت من مشروعه في عام 2018، حيث افتتحته في شباط ال 2018 وقامت بملء خزانه في حزيران العام نفسه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط