محاولة انقلاب في الأردن.. ودعم عربي وغربي كبير للمملكة

0 110

تحدثت وسائل إعلامية مساء أمس السبت عن وقوع انقلاب فاشل في الأردن، حيث استطاعت السلطات الأردنية إفشال محاولة الانقلاب على الملك واعتقال الشخصيات المشاركة

 

تحدثت وسائل إعلامية مساء أمس السبت عن وقوع انقلاب فاشل في الأردن، حيث استطاعت السلطات الأردنية إفشال محاولة الانقلاب على الملك واعتقال الشخصيات المشاركة.

وبحسب رئيس هيئة الأركان الأردنية اللواء الركن (يوسف الحنيطي) فإن التحقيقات أفضت إلى اعتقال عدد من الشخصيات لدواعٍ أمنية، وذلك تزامنًا مع إعلان ولي العهد الأردني الأمير (حمزة بن الحسين) المحتجز في بيته.

واعتقلت السلطات الأردنية كذالك عدة شخصيات ومسؤوليين أردنيين من ضمنهم رئيس الديوان الملكي الأسبق باسم ابراهيم، والشريف حسن بن زيد، وتقوم السلطات بإجراء التحقيقات معهم حسب وسائل إعلام أردنية.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

ونقلت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن مسؤولين بالقصر الملكي الأردني، أن هذه التطورات جاءت على خلفية مؤامرة معقدة وبعيدة المدى، تشارك فيها أحد أفراد العائلة المالكة، إضافة إلى زعماء قبائل ومسؤولين بالأجهزة الأمنية.

ونفت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) اعتقال السلطات الأردنية الأمير حمزة، وأشارت إلى أن الأمير حمزة لا يخضع لأي إجراءات تقييدة.

إلا أن الأمير حمزة نشر تسجيلاً مصورًا، ذكر فيه أنه محتجز في بيته، وأن رئيس هيئة الأركان زاره السبت وحذره من الخروج من البيت، إضافة إلى سحب حرسه الشخصي.

وقال حمزة خلال الفيديو: ” إن مايجري جاء للتغطية والتشتيت عن التراجع الملموس في البلاد.” وقال: إنه ليس جزءًا من مؤامرة كما تقول الأردن.

اقرأ أيضاً:  قسد تفرض حظر تجول وتغلق المدارس وكافة التجمعات في مناطقها

دول تؤكد وقوفها بجانب الأردن:

وسارعت عدة دول عربية وغربية لإعلانها الوقوف إلى جانب الأردن في الوضع الذي تمر فيه.

وأكدت جامعة الدول العربية عن تضامنها مع الإجراءات التي اتخذتها السلطات الأردنية، وذلك لضمان أمن المملكة والحفاظ على استقرارها.

وشدد أيضًا مجلس التعاون الخليجي على وقوفه بجانب الأردن، وأعلن دعمه الكامل لإجراءات الأردن التي اتخذها، لحفظ أمنه واستقراره.

وأعلنت المملكة العربية السعودية عن وقوفها بجانب الأردن، وقال الديوان الملكي السعودي: ” إن الرياض تساند كل الإجراءات لحفظ الأمن والاستقرار في الأردن ونزع فتيل كل محاولة للتأثير فيهما.”

اقرأ أيضاً:  عيد ميلاد نجل “رامي مخلوف” الباذخ يشعل غضب موالي النظام

وأضاف الديوان السعودي: “إن السعودية تساند بكل إمكاناتها كل ما يتخذه الملك عبد الله الثاني وولي عهده من قرارات.” مشيرًا إلى أن البلدين يرتبطان بعلاقات وثيقة.

وكذلك أعلنت دولة قطر عن تضامنها مع المملكة الأردنية، ومساندتها الكاملة للإجراءات التي اتخذها الاردن والتي تصدر عن الملك عبدالله الثاني.

وفي بيان لها أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية وقوفها جانب الأردن، منوهت إلى أن عبد الثاني شريك رئيس للولايات المتحدة وواشنطن تدعمه بشكل كامل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط