أبرز التصريحات في قمة القاهرة للسلام

464

بدأت فعاليات قمة القاهرة للسلام في العاصمة المصرية القاهرة السبت، بمشاركة قادة وزعماء عرب ودوليين في اجتماع يهدف إلى دعم القضية الفلسطينية وبحث مستقبل عملية السلام ووقف التصعيد في قطاع غزة.

وقد ألقى الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، كلمة افتتاحية حيث أشار إلى أن محاولات تهجير الفلسطينيين من أرضهم تمثل تهديدًا للقضية الفلسطينية.

وأكد السيسي رفض مصر التهجير ونزوح الفلسطينيين إلى سيناء كما أن تسوية القضية الفلسطينية دون حل عادل لن تحدث، وأن مصر ستبقى ملتزمة بدورها في تحقيق السلام وحماية المنطقة.

وقال العاهل الأردني الملك عبدالله في كلمته: تغضبني وتحزنني أعمال العنف التي استهدفت المدنيين الأبرياء.. ومع ذلك، كلما تزداد وحشية الأحداث يبدو أن اهتمام العالم يقل شيئا فشيئا. ففي أي مكان آخر كان العالم ليدين استهداف البنى التحتية للمدنيين والحرمان المتعمد للسكان من الغذاء، والمياه، والكهرباء، والاحتياجات الأساسية. وبالتأكيد كانت لتتم مساءلة الفاعل فورا.

وجاء في كلمة ولي عهد الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الصباح: نتابع بكل ألم استمرار وتصاعد العمليات العسكرية التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في غزة ونشهد العقاب الجماعي الذي يتعرضون له بغارات جوية أدت إلى سقوط آلاف الضحايا الأبرياء.. مأساة الفلسطينيين الإنسانية هي نتيجة عدم سعي المجتمع الدولي لإيجاد حل عادل وشامل لهذه القضية والتعامل مع الانتهاكات الإسرائيلية بمعايير مزدوجة.

وقال رئيس الحكومة العراقية، محمد شياع السوداني، بكلمته: يتعرض الشعبُ الفلسطيني إلى عملية إبادة جماعية باستهدافِ المدنيين في المجمعاتِ السكنية والكنائس والمستشفيات.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وبدوره قال رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، محمود عباس في كلمته: لن نقبل بالتهجير وسنبقى صامدين على أرضنا مهما كانت التحديات.

وأشار إلى أن الشعب الفلسطيني يعاني ويلات الحصار ونُحذر من محاولات تهجير شعبنا خارج أراضيهم إلى دول أخرى وسنبقى صامدين على أرضنا.

وذكر العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى في كلمته أن تطورات الأحداث في قطاع غزة، ومعاناة الشعب الفلسطيني الشقيق، والظروف الصعبة القاسية التي يمر بها، تؤكد الحاجة الملحة الى احتواء هذه الأزمة الخطيرة وتأثيراتها الانسانية، وتتطلب جهدا دبلوماسيا متواصلا بين كافة الأطراف الاقليمية والدولية، لوقف التصعيد وانهاء العمليات العسكرية.

اقرأ أيضاً: الهفل يهدد بانتزاع دير الزور من أيدي قسد

ومن ناحية أخرى، أعرب وزير خارجية السعودية، الأمير فيصل بن فرحان، عن دعوة المجتمع الدولي لاتخاذ موقف حازم ضد إسرائيل والامتثال للقانون الدولي الإنساني.

وأكد أن المملكة ترى السلام كاستراتيجية وتدعم حقوق الشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة على أسس دولية معترف بها.

وأخيرًا، عبّر الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد، عبر منصة تويتر، عن دعم الإمارات للجهود التي تهدف إلى وقف إطلاق النار وحماية المدنيين في قطاع غزة. وأكد على ضرورة تجنب تصاعد الصراع في المنطقة والبحث عن حل لإحلال السلام الشامل.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط