أحمد أبو الغيط: الأسد ربح المعركة

3٬099

رأى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أن بشار الأسد ربح المعركة في سوريا مبيناً أن الجامعة العربية تسرعت في تجميد عضويته.

وقال أبو الغيط: إن بشار الأسد ربح المعركة حين حسمها عسكرياً، وهذا مضى عليه على الأقل 5 أو 7 سنوات وفق زعمه.

وأضاف: عندما فشلت المعارضة والمقاومة في دخول دمشق نجح الحكم السوري لذلك كان ينبغي عدم التعجل في عملية طرد وتجميد العضوية السورية (في الجامعة) وإتاحة الفرصة وقتئذٍ للمزيد من المفاوضات والحوار.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب  اضغط هنا

وأشار إلى أنه لم يكن موجوداً في الجامعة حينئذ وأنه لم يكن ليوافق على ما حدث في قاعة الجامعة، بحسب تعبيره.

وتابع أن الدول العربية تتفاهم مع إيران اليوم، لكن لن يُسمح لإيران بالوجود في هذه القاعة مشيراً إلى أن حزب الله له وضعية خاصة لأنه جزء من المكون اللبناني الدستوري الشرعي، هو في الحكومة، هي حقيقة وواقع.

لقاء بشار الأسد
ورد أبو الغيط على سؤال حول إمكانية لقائه مع بشار الأسد بالقول: لو حصل وعادت سوريا إلى الجامعة سألتقي به، وقبل ذلك لا أستطيع، ممنوع عليّ دستورياً وقانونياً لأن عضويته في الجامعة مجمّدة.

الجدير بالذكر أن نظام الأسد يسعى إلى العودة للجامعة العربية من خلال توثيق علاقاته مع الدول العربية ومنها السعودية وتونس والأردن وذلك من أجل استعادة وزنه الدولي.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط