أردوغان يؤكد أن مسألة عودة اللاجئين على جدول أعمال الاجتماع الرباعي

1٬454

في مقابلة تلفزيونية أجريت يوم الاثنين، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن مسألة عودة اللاجئين تشكل أحد النقاط الرئيسية على جدول أعمال الاجتماع الرباعي بين تركيا وإيران وروسيا والنظام السوري، الذي سيُعقد في موسكو.

وأشار أردوغان إلى أن 560 ألف لاجئ عادوا إلى المناطق التي تم تطهيرها من الإرهاب في شمال سوريا، وأعلن عن خطة لعودة مليون لاجئ إضافي إلى المساكن التي تُبنى في تلك المناطق.

وتحدث أردوغان في المقابلة عن الجولة الانتخابية الثانية، وأعلن دعم سنان أوغان له في الانتخابات الرئاسية.

وردًا على ادعاء المرشح عن تحالف المعارضة، كمال كليتشدار أوغلو، الذي زعم وجود 10 ملايين لاجئ في تركيا، قال أردوغان: “إذا كنتم تريدون التعرف على الكذب فتعرفوا إلى كليتشدار أوغلو.. حياته كذبة”، ووصف مزاعمه بأنها محاولة لاستخدام خطاب الكراهية لإنقاذ وضعه السياسي.

اقرأ أيضاً ألمانيا تدعم مبادرة خطوة مقابل خطوة في سورية

وأكد أردوغان أن تركيا تدعم بقوة عودة اللاجئين السوريين بشكل طوعي وآمن منذ البداية. وأضاف: “منذ البداية ندعم العودة الطوعية والآمنة للاجئين، وقد عاد نحو 560 ألف لاجئ إلى المناطق التي تم تطهيرها من الإرهاب في شمال سوريا”.

وأشار إلى أن عدد اللاجئين سيزداد تدريجياً كلما تم تحرير المزيد من الأراضي في سوريا من قبضة التنظيمات الإرهابية.

تأتي تصريحات الرئيس التركي في سياق استعدادات الاجتماع الرباعي المقرر عقده في موسكو، حيث يتناول المشاركون في الاجتماع قضايا عدة، بما في ذلك الأزمة السورية وتداعياتها على المنطقة.

وتعكس هذه التصريحات التزام تركيا بتيسير عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، وتأكيدها على ضرورة إعادة الاستقرار إلى المناطق المحررة من الإرهاب.

ومنذ بداية الثورة استضافت تركيا ملايين اللاجئين السوريين وقدمت لهم الحماية والمساعدة الإنسانية الضرورية. ومع تحقيق تقدم في جهود مكافحة الإرهاب وتطهير المناطق الشمالية من سوريا، يتوقع أن يستمر عودة المزيد من اللاجئين إلى مناطقهم المحررة وإعادة بناء حياتهم بأمان وكرامة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط