إيران تخطط لشراء وبناء عقارات سكنية في محيط دمشق

549

كشفت وثائق إيرانية مسربة حديثاً عن سعي طهران إلى شراء وبناء عقارات سكنية في محيط العاصمة السورية، بقيادة شركات تابعة لمؤسسة مستضعفان (بنياد)، إحدى أضخم المجموعات الاقتصادية التابعة للمرشد الإيراني علي خامنئي.

تابعونا على صفحتنا الجديدة في فيسبوك من خلال الرابط هنـــــــــــــــــــــــا

وأظهرت الوثائق التي سربتها مجموعة قراصنة إيرانية تطلق على نفسها اسم “بختك”، زيارة وفود إيرانية إلى مناطق في محيط دمشق، لتقييم الأراضي المقترحة لبناء وحدات سكنية.

وشملت الزيارات عدداً من المناطق، بينها السيدة زينب، وقرى الأسد ومشروع دمر والديماس والهامة والصبورة والزبداني، إضافة إلى تفقد مشروع “ماروتا سيتي”، وغيرها.

اقرأ أيضاً: ميليشيا قسد ترفع سعر البنزين 300٪ في شمال شرقي سوريا

وأشارت الوثائق إلى إمكانية الاستعانة بـ”الحرس الثوري” لتنفيذ المشاريع، والاستفادة من نفوذ وكلاء محليين، ثم بيعها بشكل سريع نظراً لوجود “أجانب” ومهاجرين سوريين يرغبون بالشراء.

ورأى الباحث في الشأن الإيراني ضياء قدور، الذي نقل هذه الوثائق، أن الملف المسرب يظهر مخططاً إيرانياً لإنشاء “حزام اجتماعي متوائم” مع إيران حول دمشق، وسعي لتشكيل ما يشبه المراسي الجغرافية المكونة من مجمعات سكنية موالية لربط مطار دمشق الدولي مع غربي العاصمة وصولاً إلى حدود لبنان، وفق “تلفزيون سوريا”.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط