الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا تصدر العقد الاجتماعي المعدل

847

صدر اليوم، الأربعاء، عن المجلس العام في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، التابعة لميليشيا “قسد”، نسخة من العقد الاجتماعي المعدل باسم “العقد الاجتماعي للإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا”.

وهذه الخطوة تعتبر نقلة تاريخية نحو بناء نظام ديمقراطي مستدام ينعكس على العلاقة بين الحاكم والمحكوم ويوضح حقوق وواجبات الأفراد والمسؤولين داخل المجتمع.

وقد احتوى العقد الجديد المعدل على أربعة أبواب تشمل 134 مادة، حيث يخصص الباب الأول للحديث عن المبادئ الأساسية بما يصل إلى 36 مادة، فيما يتناول الباب الثاني حقوق وحريات الأفراد الأساسية.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

ويسلط الضوء الباب الثالث على النظام المجتمعي، بينما يحتوي الباب الرابع على أحكام عامة تتعلق بالنظام الإداري.

وفي بيان عبر صفحتها على فيسبوك، أوضحت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا أن العقد الاجتماعي الجديد تم اعتماده بعد سلسلة من القرارات والاجتماعات والمشاورات التي نجمت عنها التوافق على الصيغة النهائية لمسودة العقد.

وأشارت إلى أن المسودة الأخيرة قدمت إلى المجلس العام للمصادقة، حيث شارك ممثلون عن المجالس التشريعية في الإدارات الذاتية والمدنية في هذه العملية.

اقرأ أيضاً: رغبة إيرانية بالسيطرة على مصفاة حمص

وفي سياق التصريحات، أكدت الإدارة الذاتية على أن هذا العقد الاجتماعي الجديد هو نتاج جهود ومشاورات واسعة، معتبرة إياه “ولادة” للنظام الديمقراطي الجديد الذي سيحدد مسار الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.

وتعرف “الإدارة الذاتية” العاملة في المناطق التي تخضع لسيطرة ميليشيا قسد  “العقد الاجتماعي” بأنه “مجموعة من الأسس النظرية والعملية والقوانين والقواعد التنظيمية التي تحدد العلاقة بين الحاكم والمحكوم، وتوضح حقوق وواجبات الأفراد والمسؤولين داخل المجتم

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط