الاستقلاليّة والشفافيّة في نظام الشكاوى

غسان الجمعة

323

تدعم هيئة ميثاق شرف للإعلاميين السوريين مبادرة “نظام الشكاوى” بهدف تنظيم قطاع الإعلام السوري وتطوير الممارسة الإعلامية للمؤسسات والأفراد للارتقاء بجودة المحتوى وتحقيق معايير الجودة والمهنية في منتجها الإعلامي من خلال الالتزام بمدونة سلوك مهني وأخلاقي يرفدها توفير مرجعية ناظمة للشكاوى تمكن كل متضرر – نتيجة خرق أخلاقيات مهنة الصحافة ومعاييرها المهنية سواء كان من المؤسسات أو الأفراد- من اللجوء إلى تقديم شكوى وفق إطار منظم بخطوات محددة وآليات شفافة وواضحة تعتمدها لجنة تسمى لجنة الشكاوى.

ومن أجل أن تقوم هذه اللجنة بمهامها المنوطة بها تتمتع بميزة الاستقلالية والشفافية باعتبارها (لجنة حُكم) وهو ما تجسد في التعليمات التنفيذية لهذا النظام من خلال تشكيلها وآلية عملها وتنظيمها واختيار أعضائها.

تتبع لجنة الشكاوى تنظيمياً لهيئة ميثاق شرف للإعلاميين السوريين، إلا أنها مستقلة مهنياً في عملها وأداء مهامها عن الميثاق فالتبعية المقصودة هنا ليست كتلك الإدارية بين الرئيس ومرؤوسيه، وإنما هي عامة مجردة من العلاقة الوظيفية هدفها بناء إطار تنظيمي جامع وآليات عمل واضحة دون التدخل في أداء مهام القائمين عليها في لجنة الشكاوى وهو ما يؤمن مساحة مستقلة لأعضاء اللجان في تنفيذ مهامهم دون تأثير أو تتدخل من قبل الميثاق.

ومن جانب آخر أكدت الفقرة الثالثة من المادة السابعة في ملف التعليمات التنفيذية على ضرورة أن لا يكون عضو لجنة الشكاوى مالكاً لأي وسيلة إعلام سورية أو عضواً في مجلس إدارة إحداها أو مديراً لأحد أقسامها وتحقق هذه الشروط في اختيار شخصيات أعضاء اللجنة عنصر الاستقلال في اتخاذ الإجراءات و المهام بعيداً عن تعقيدات تضارب المصالح و تحقيق الحياد بين أطراف الشكوى وهو مبدأ أساسي من مبادئ العدالة في أن يكون الحكمُ ليس من أصحاب المصلحة في القضية التي ينظر فيها بحيث يكون مستقلاً تماماً عن أطرافها لا يؤثر في قراره عمل أو علاقة وظيفية أو ارتباط مع جهة إعلامية.

كما حددت المادة 15 من التعليمات التنفيذية والشروط الواجب توافرها في عضو لجنة الشكاوى بحيث تتوفر بعض الصفات الشخصية التي تضمن تمتع أعضاء اللجان بخبرة مهنية ومعرفة ذات مستوى جيد بحقوق الإنسان والقواعد المهنية والأخلاقية للعمل الصحفي في حين يوفر شرط مدة الخبرة (10 سنوات) والجنسية السورية وجود كفاءات من بيئة العمل التي من الممكن أن يقع فيها الانتهاك وترفع منها الشكوى بحيث يكون أعضاء لجنة الشكاوى على اطلاع واسع بحيثيات العمل وظروفه مما يحقق ثقة بقرارات لجنة الشكوى وخطوات عملها.

ولمنع حصول ثغرة في موضوع الخبرة بالنسبة لبعض الخصومات تستطيع لجنة الشكاوى الاستئناس برأي خبراء في بعض القضايا إلا أن آراءهم غير ملزمة للجنة الشكاوى وهو ما يمنح اللجنة قوة أكبر في اتخاذ قراراتها مع الحفاظ على استقلاليتها بعيداً عن دوائر المصالح والضغط.

و إلى جانب الاستقلالية التي تتمتع بها لجنة الشكاوى تنفذ هذه اللجنة أعمالها بشفافية مطلقة في مختلف مراحل النظر في الشكوى ويتجلى عنصر الشفافية في التواصل المستمر مع أطراف الشكوى وتحديث سير الشكوى وتقدمها بالتوازي مع إمكانية تحقيق تسوية ثنائية بين أطرافها في أي لحظة إضافة إلى أن اللجنة تقوم بنشر تقارير عن أعمالها في عدة مستويات منها داخلية موجهة لإدارة الميثاق وأخرى لأعضاء الميثاق وتلك التي يتم نشرها للرأي العام مما يوفر رقابة ذاتية و خارجية على أعمالها وقراراتها و تعتبر الشفافية ركيزة أساسية في تحقيق الثقة بين اللجنة والميثاق والجمهور.

إن توفير المعلومات والتقارير ووضوح التعليمات والدقة في تنفيذ المهام يعكس صورة إيجابية في مرآة المجتمع عن مهام ودور القطاع الإعلامي ويشجع منظمات المجتمع المدني على انتهاج سلوك مشابهة من خلال ممارسات علنية مما يصب في تحقيق المصلحة العامة ويرفع من سوية المساءلة والمحاسبة على كل المستويات والقطاعات.

إن اعتماد نص ميثاق شرف للإعلاميين السوريين ومدونة السلوك المهني والأخلاقي كمرجع وحيد لعمل اللجنة يعتبر ضامناً حقيقياً لاستقلال ونزاهة عمل اللجنة وتجسيداً واقعياً لتحقيق رؤية الميثاق في الوصول لبيئة إعلامية سليمة وأرضية ثابتة من المبادئ التي تقود العمل الإعلامي بصوره المختلفة.

لتقديم شكوى اضغط هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط