السلطات التركية تعتقل مقدم برنامج في قناة أورينت بعد حلقة حول قتل سوريين على الحدود التركية

2٬142

اعتقلت الشرطة التركية ليل الثلاثاء مدير أورينت علاء فرحات ومقدم برنامج “تفاصيل” في القناة أحمد ريحاوي  عقب حلقة استضاف فيها المحلل السياسي التركي أوكتاي يلماز، للحديث عن مقتل سوريين برصاص عناصر الجندرما على الحدود، بعد شكوى قدمها ضده ضيفه في البرنامج.

وأبدى المحلل يلماز عنصرية واضحة أثناء الحلقة إذ قال: من أنتم؟ تجلسون ببلدنا وتأكلون منها ثم تفترون علينا، الأمر الذي استفزّ مقدم البرنامج أحمد ريحاوي ودفعه إلى طرده من الاستديو.

وعقب الاعتقال أطلق ناشطون حملة تضامن مع علاء فرحات وأحمد ريحاوي مطالبين بالإفراج عنهما فوراً.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب  اضغط هنا

وتداول سوريين وأتراك مقطع الفيديو الذي شهد حادثة طرد المحلل التركي من الاستديو والعبارات العنصرية التي أطلقها في وجه مقدم البرنامج، وطريقة رد مقدم البرنامج على الضيف وطرده في النهاية من الاستديو

تعاطف الكثير من الناشطين والسوريين مع ريحاوي، وفرحات، فعلى تويتر علق العميد أحمد رحال على الحادثة: قلوبنا مع كل حر نقف إلى جانب الأخ أحمد ريحاوي والأخ  علاء فرحات لقد ولدتنا أمهاتنا أحرار لنقول كلمة الحق وسنموت أحرار.

كما رأى آخرون أن المذيع تمّ استفزازه وخرج عن أصول اللياقة المهنية في تعامله مع الضيف، وأنه كان بالإمكان ضبط الأعصاب وانهاء الحلقة بطريقة تكون أكثر هدوءاً لمنع العنصريين من استغلال الموقف، خاصة أن المحلل التركي قال عبارة “أنت تطرني من أرضي”

واعتبر أحد الناشطين على توتير أن النظام السوري سيكون الأكثر استفادة من أي مشكلة بين السوريين المقيمين في تركيا والأتراك.

 

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط