المرأة في المجالين السياسي والإداري

فريق التحرير

101

أجرت صحيفة حبر ضمن تقرير موسع انتجته بالتعاون مع فري برس انلمتد ومنظمة مدنيون استطلاع رأي حول رؤية المجتمع لتواجد المرأة في السياق الاجتماعي والإداري.

احتوى التقرير على مقابلات وشهادات من نساء ورجال يعملون في هذا السياق بالإضافة إلى استطلاع لرأي الجمهور، اللافت اجتماعياً هو ازدياد تقبل وجود المرأة في المجالات القيادية بحسب رأي الجمهور حيث عبر أكثر من 40% من المستطلعة آراؤهم وهم شريحة تبلغ حوالي 900 شخص عن موافقتهم على وصول المرأة السورية إلى مناصب عليا كرئاسة الجمهورية أو رئاسة البرلمان أو القضاء.

 

 

توزع المستطلع أراءهم بين النساء والرجال بحيث شمل 58% من النساء و 42% من الرجال.

 

في المجمل يمكننا تلخيص النتائج بما يلي:

  • 75% من الشريحة المستطلعة آراؤهم يدعمون وجود المرأة في العمل الإداري الحكومي منهم أكثر من 22% مستعدون لمناصرتها بشكل مباشر من أجل ذلك.
  • 70% من نفس الشريحة يدعمون وجود المرأة في العمل السياسي منهم أكثر من 18% مستعدون لمناصرتها بشكل مباشر.
  • بالنسبة للكوتا فالشريحة المستطلعة آراؤهم منقسمة تقريباً هناك حوالي 60% يؤيدون كوتا للنساء في مستقبل سوريا
  • حوالي 65% نفس الشريحة لن يمانع وصول المرأة إلى مناصب قيادية عليا، منهم أكثر من 40% يوافقون على ذلك والبقية لا يفضلونه ولكنهم لن يحاربوه.
  • في كل النسب تقريباً إيجابية النساء تجاه الأمر أكثر من الرجال، ولكن في موضوع الكوتا غير الموافقات عليها بلغت نسبة 23% من النساء بينما بلغت 21% من الرجال.
  • في وصول المرأة لمناصب قيادية يبدو أن هناك تحفظاً عند الرجال أكثر من النساء مع وجود نسبة جيدة من النساء لا تفضل تقلد المرأة لمناصب عليا وصلت حتى 40% تقريباً.

 

بإمكانكم الاطلاع على تفاصيل التقرير من الرابط التالي:

استعادة التوازن 

 

 

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط