النظام يرفع رسوم الجامعات العامة بنسبة 100%

763

ارتفعت رسوم التسجيل بالجامعات العامة التابعة للنظام م بنسبة 100٪، مما يجعل الأهالي يضطرون إما للاستدانة أو سحب قروض لتمكين أبنائهم من متابعة دراستهم العليا.

وفيما يتعلق بالطلاب، يجد الطالب نفسه مضطرًا لتحمل تكاليف مرتفعة تشمل تسجيل الدروس بالإضافة إلى دفع رسوم للعديد من الجهات، مثل الهلال الأحمر ونقابة المعلمين والمجهود الحربي والصور الشخصية والوثائق الرسمية الأخرى إذ تبلغ تكلفة هذه الأمور أكثر من 100,000 ليرة سورية، مع العلم أنه وحدها تكلفة سحب الصور الشخصية تصل إلى ما يقارب 30,000 ليرة سورية.

ويزيد الأمر تعقيدًا بالنسبة للطلاب الذين يدرسون بنظام التعليم الموازي، حيث ارتفعت تكاليف التعليم لهؤلاء الطلاب بشكل كبير.

فقد زادت رسوم التسجيل للطلاب الجامعيين بنسبة 100٪، وهذا يأتي بعد أن كانوا يدفعون 350,000 ليرة سورية العام الماضي. وهذا بالإضافة إلى الرسوم الأخرى التي يتعين عليهم دفعها في المصرف العقاري.

اقرأ أيضاً: مليون طفل في الشمال السوري خارج المدارس

من جانبه، أكد مصدر في وزارة التعليم العالي، أن الوزارة أصدرت قرارات جديدة تتعلق بالرسوم الجامعية، والتي تشهد زيادة بنسبة 100٪ على التسجيل والأوراق الرسمية، بما في ذلك الاعتراض وكشف العلامات والمزيد.

وبناءً على هذه القرارات، تصبح الرسوم الجديدة للطلاب في الجامعات الموازية كالتالي: 1.2 مليون ليرة سورية لطلاب الكليات الطبية (السنة التحضيرية) و900,000 ليرة سورية للكليات الهندسية والفنون الجميلة، و700,000 ليرة سورية لكلية الزراعة والطب البيطري، و500,000 ليرة سورية لبقية الكليات والمعاهد. بالنسبة لرسوم التسجيل في نظام التعليم المفتوح، فإنها تصبح 10,000 ليرة سورية للمادة الواحدة، بالإضافة إلى رسوم أخرى مثل الطوابع والمصنفات والصور الشخصية. وفي حالة رسوب الطالب في المادة، يتوجب عليه دفع 15,000 ليرة سورية لإعادة التسجيل.

يجدر بالذكر أنه تم نشر مفاضلة القبول في الجامعات العامة والخاصة في تاريخ 28 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط