بشار الأسد يجري تعديلات أمنية بناء على طلب إيراني

رزق العبي

0 1٬830

تشهد المدن السورية ارتفاعاً في عمليات الاغتيال والتصفية بالإضافة إلى السرقات وانتشار الميليشيات وذلك في المناطق التي تنتشر فيها الميليشيات التابعة للاحتلال الإيراني، وتهدف هذه العمليات التي تقوم بها إيران لتحويل سورية إلى منطقة لترويج إديولوجيتها الدينية ومشروعها الاستعماري الذي تسعى إيران على تنفيذه ليس فقط في سورية بل أيضاً في العراق.

لم تضيّع إيران دقيقة واحدة كي تبادر إلى المشاركة في الحرب التي يشنّها النظام على السوريين. وباشرت في التدخل المباشر ثم أدخلت ميليشيا «حزب الله» في تلك الحرب تحت شعار حماية الأماكن المقدّسة الشيعيّة في الأراضي السوريّة، خصوصاً في محيط دمشق حيث مقام السيّدة زينب.

وتعمل الميليشيات الإيرانية التي تهيمن على مناطق واسعة في ريف دير الزور الشرقي، حملتها السنوية لتجنيد المقاتلين المحليين في صفوفها، وتزامن ذلك مع عمليات مماثلة تنفذها قوات النظام السوري في أحياء المدينة.

حكومة الإنقاذ تعلن عن وصول مادة السكر إلى إدلب

وفي السياق قامت ميليشيات الحرس الثوري الإيراني في مدينة الميادين، بوضع صورة كبيرة أمام أحد مقراتها العسكرية لـ “قاسم سليماني، قائد فيلق القدس سابقا، وأخرى لنائب قائد ميليشيا الحشد الشيعي العراقية، أبو مهدي المهندس الذي قتل مع سليماني بغارة أمريكية استهدفت موكباً لهما بالقرب من العاصمة العراقية بغداد في 3 كانون الثاني 2020.

يشير الخبراء، إلى أن أهالي مدينة دير الزور، بدأوا يخافون من الصور المنتشرة في كل مكان، أكثر من المليشيات نفسها، وذلك لأنهم وضعوها أمام الأبنية المدنية وفي الشوارع العامة، وذلك قد يعرضهم للخطر، لأن الطيران الأمريكي أو الإسرائيلي قد يقصف هذه الأبنية ظناً منه أنها مقرات عسكرية تابعة للميليشيات الإيرانية.

ويضيف الخبراء، أن قيادة الحرس الثوري أصدرت تعليمات لجميع الميليشيات الممولة من قبل إيران والموالية لها، والتي دعتهم من خلالها إلى إزالة صور قاسم سليماني وبقية القادة الإيرانيين واللبنانيين، واستبدالها بصور رأس النظام السوري، وذلك في قرى وبلدات ريف ديرالزور الشرقي وبعض أحياء المدينة.

ويرى خبراء أن التغلغل الإيراني قد وصل إلى الدائرة المقربة من بشار الأسد، حيث قام الأخير بإجراء تعديل أمني لشخصيات رفيعة المستوى، حيث تم تعين اللواء علي مملوك نائباً له للشؤون الأمنية والعسكرية، وتعيين اللواء عبد الفتاح قدسية بدلاً عنه رئيساً لمكتب الآمن الوطني.

وتأتي تلك التعديلات الأمنية بعد عودة “مملوك” من زيارة أجراها إلى العاصمة الإيرانية طهران قبل أيام. وهذا يؤكد الارتباط الوثيق بالمشروع الإيراني هو الذي شكل له رافعة حقيقية في تقلد مناصب حساسة وسيادة في نظام الأسد.

يذكر أن اللواء مملوك ثالث أكبر مسؤول سوري فرض عليه الاتحاد الأوروبي عقوبات، بعد بشار الأسد، وشقيقه ماهر. والأسماء الخاضعة للعقوبات ممنوعة من السفر إلى دول الاتحاد الأوروبي، وفق بيان صدر عن الاتحاد آنذاك.

 

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط