بعد تسريبات أمريكية.. تركيا غيرت خطة “المخلب السيف”

930

كشفت مصادر تركية، أن أنقرة غيرت خطة عملية Claw Sword إلى خطة لعملية عسكرية في سوريا، بعد تسريب معلومات أمريكية عنها.

ونقلت صحيفة يني شفق التركية عن مصدر مطلع قوله إن توقيت العملية الجوية التركية في شمال سوريا والعراق تغير بيوم واحد بسبب تسريب المعلومات الأمريكية عنها.

قوات الأسد تساند عسكرياً مليشيا قسد في مواجهة تركيا

وأضافت الصحيفة، “بحسب المعلومات التي تلقتها يني شفق، كان من المقرر أن تتم العملية مساء الأحد. لكن الموعد تقدم بيوم واحد لأن الجانب الأمريكي، الذي كان على علم بالعملية سابقًا، سرب معلومات عنها”.

وقالت: “منذ إن تركزت جهود واهتمام القوات التركية منذ عدة أشهر على العمليات في شمال العراق، لم يتوقع أحد حدوث مثل هذه العملية الواسعة النطاق في سوريا”.

وفي وقت سابق، شن الطيران الحربي التركي سلسلة غارات جوية استهدفت مواقع ومناطق في شمال العراق وسوريا، بمشاركة أكثر من 50 طائرة و 20 طائرة مسيرة، إضافة إلى استخدام المدفعية التركية باتجاه الأراضي العراقية، بحسب وسائل إعلام تركية.

اضغط هنا لمتابعة صفحتنا على فيسبوك

وصرح الرئيس التركي أردوغان، أمس الإثنين، بأن “العمليات في شمال سوريا والعراق لا تقتصر على الحملة الجوية، فيما ستجري مباحثات بشأن مشاركة القوات البرية.

وكشف أردوغان: أجريت اتصالات دبلوماسية مع دول لها وجود في شمال سوريا والعراق، واتخذت خطوات في هذا الصدد.

وشدد الرئيس التركي على أن روسيا لم تلتزم باتفاق سوتشي الخاص بإخراج الإرهابيين من المنطقة وقيل لهم عدم التزام الصمت حيال ذلك.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية، الأحد، انطلاق عملية” المخلب السيف” الجوية ضد مواقع ميليشيات” قسد “وحزب العمال الكردستاني في سوريا والعراق.

وتهدف العملية، بحسب بيان وزارة الدفاع، إلى” ضمان أمن الحدود ومنع أي هجمات إرهابية تستهدف الشعب التركي وقوات الأمن، والقضاء على الإرهاب من جذوره، من خلال تحييد المنظمات الإرهابية PKK/ KGK/ YPG وغيرها “.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط