تقديم مشروع قانون مناهضة التطبيع مع نظام الأسد إلى مجلس الشيوخ الأمريكي

2٬892

أعلن التحالف الأمريكي لأجل سوريا اليوم الجمعة عن تقديم مشروع قانون جديد إلى مجلس الشيوخ الأمريكي يستهدف مكافحة التطبيع مع النظام السوري.

وجاء هذا الإعلان في بيان صادر عن التحالف حيث أشار إلى أنهم استكملوا الخطوة الرئيسية الثانية في مشروع إجازة القانون، وتم تقديم نسخة موازية من مشروع القانون إلى مجلس الشيوخ بدون أي تعديلات على النص النهائي.

اقرأ أيضاً تحديات الحزام الأمريكي على الحدود السورية العراقية

وكانت الخطوة الأولى قد تمت بطرح المشروع في مجلس النواب الأمريكي في 11 أيار، وتمت إقراره بواسطة لجنة العلاقات الخارجية في المجلس بالإجماع بعد يومي عمل فقط من تاريخ طرحه، وهو ما اعتبرته التحالف “خارقًا للعرف التشريعي” بسبب السرعة الكبيرة في اجتياز المراحل الأولية.

وأعرب التحالف عن سروره لتقديم نسخة مجلس الشيوخ بشكل سريع أيضًا، مؤكدًا على أهمية إرسال رسالة واضحة بأن الكونغرس الأمريكي ملتزم بمناهضة التطبيع والمطبعين، وبالتالي منع الاعتراف بأي حكومة سورية يرأسها بشار الأسد.

ينص مشروع القانون على حظر الحكومة الفيدرالية الأمريكية من الاعتراف بنظام الأسد وتطبيع العلاقات معه، ويُعَدُّ تمديدًا لقانون قيصر الحالي.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب  اضغط هنا

ولا يقتصر تأثير هذا القانون على العلاقات الأمريكية السورية فقط، بل يعتبر تحذيرًا لتركيا والدول العربية أيضًا بأنه إذا تعاملوا مع حكومة الأسد فسوف يواجهون عواقب وخيمة.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن أعلن وزراء خارجية الدول العربية في اجتماعهم بالقاهرة في السابع من مايو/أيار الحالي عن عودة النظام السوري إلى جامعة الدول العربية ومشاركته في اجتماعاتها، بالإضافة إلى مشاركة بشار الأسد في القمة العربية الأخيرة في جدة بالمملكة العربية السعودية.

وفي الوقت نفسه، تمت لقاءات بين وفود تركية وإيرانية وروسية مع وفود النظام السوري لتعزيز عملية تطبيع العلاقات بين أنقرة والنظام السوري.

ومن جانبها، أكدت الولايات المتحدة انتقادها لأي محاولة للتطبيع مع نظام الأسد، مع التأكيد على استمرارها في مطالبة المساءلة عن جرائم النظام ضد الشعب السوري.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط