حكم زيارة الطبيب وتنظيف الأسنان بالمعجون خلال الصيام

810

خلال رمضان تثار تساؤلات حول جواز تنظيف الأسنان بالماء والمعجون أو زيارة طبيب الأسنان لإجراء مراجعة ومتابعة العلاج خلال نهار رمضان.

وأكدت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز استخدام الماء والمعجون لتنظيف الأسنان خلال ساعات النهار في شهر الصيام، شريطة عدم دخول أي جسم إلى الجوف. وأوضحت أن المفسدة للصوم تكون عند دخول شيء إلى الجوف من فتحة مفتوحة.

اقرأ أيضاً: انتحــ.ار ممرضة في عين العرب بسبب خلافات عائلية

وأشارت الدار إلى أنه من الأفضل للصائم تجنب هذا العمل في ساعات الصيام للابتعاد عن الوساوس والخطرات، والأولى أن يقوم به في غير ساعات الصيام. وفي حال الاستخدام خلال الصيام، يجب على الصائم اتخاذ الحيطة لعدم ابتلاع أي جزء من المعجون.

فيما يتعلق بزيارة طبيب الأسنان خلال أيام شهر رمضان، أكدت دار الإفتاء المصرية عدم وجود حرج في ذلك. وأشارت إلى أنه يمكن إجراء العلاجات اللازمة، مثل الحشو، دون مخالفة للصوم.

ومع ذلك، ينبغي على الصائم تجنب ابتلاع أي شيء يمكن أن يفسد الصوم خلال العلاجات. وفي حال حدوث ابتلاع غير مقصود لأي جسم، فإن ذلك لا يؤثر على صوم الشخص.

وتؤكد دار الإفتاء أن الأمور الطبية الضرورية يمكن إجراؤها خلال شهر رمضان دون أي مخاوف من تأثيرها على صيام المسلمين، شريطة اتباع الحيطة والحذر لتجنب أي مخالفات لشروط الصوم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط