خطوات لحماية اللاجئين من العنصرية في تركيا

Syrian refugee families wait with other volunteers to board buses returning to neighbouring Syria on August 6, 2019, in the Esenyurt district of Istanbul. - The Esenyurt municipality of western Istanbul is supporting Syrian refugees willing to voluntarily go back to Syria by providing a bus service to repatriate them home. (Photo by Ozan KOSE / AFP) (Photo credit should read OZAN KOSE/AFP via Getty Images)
1٬483

أكد عضو مجلس إدارة جمعية “أوزغور دير” التركية أوميت كودباي أن القانون في بلاده يحمي اللاجئين والمهاجرين والمواطنين الأتراك على حد سواء.

وأضاف أنه يجب على الأفراد الذين يتعرضون لمواقف عنصرية اتباع خطوات عدة لضمان حقوقهم.

ونوه كودباي إلى أن على كل شخص يتعرض لموقف “عنصري” أو إساءة أو تهديد، تسجيل الحادث إذا كان قادراً على ذلك، والاحتفاظ بالأدلة المتاحة في مكان الحادث.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب  اضغط هنا

وأشار إلى أن أي شخص يحق له الدفاع عن نفسه بما يكفي للحماية الشخصية، ثم التوجه إلى أقرب مستشفى والحصول على تقرير طبي بالإصابة، مؤكداً ضرورة التواصل مع الشهود لحظة وقوع الحادث.

وأضاف: يتوجب على اللاجئ بعد ذلك الذهاب إلى مركز الشرطة أو النيابة وتقديم شكوى مع تقديم الأدلة التي جمعها.

اقرأ أيضاً: صيغة “توافقية” لإيصال المساعدات عبر باب الهوى

ونبه إلى أن المادة 3 من قانون مؤسسة حقوق الإنسان والمساواة في تركيا رقم 6701، تنص على أن “كل فرد متساو في الاستفادة من الحقوق والحريات المعترف بها قانوناً”، والتي تمنع جميع أنواع التمييز.

ويتعرض السوريون في مواقف عنصرية كثيرة في تركيا تصل في بعض الأحيان إلى محاولة القتل مما يحمّل السلطات التركية مسؤولية تأمين حقوق اللاجئين وحمايتهم ضد هجمات العنصريين.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط