صحيفة: مخطط أوكراني لمباغتة روسيا في سورية بمساعدة قسد

1٬915

تحدثت صحيفة واشنطن بوست عن مخطط أوكراني يهدف إلى الهجوم على مواقع القوات الروسية في سورية وذلك بمساعدة ميليشيا قسد.

وكشفت الصحيفة عن وثائق سرية مسربة تفيد بأن الاستخبارات العسكرية الأوكرانية أعدت مخططاً سرياً لتنفيذ هجمات ضد القوات الروسية في سورية بمساعدة قسد.

وقالت الصحيفة: إن ضباطاً في الاستخبارات العسكرية الأوكرانية بحثوا تدريب عناصر من قوات سورية الديمقراطية (قسد)، وأن الأخيرة سعت للحصول على تدريب وأنظمة دفاع جوي، واشترطت ضمان بقاء دورها في دعم العمليات الأوكرانية سرياً.

إسرائيل: التطبيع مع الأسد خطوة تسبق السلام معنا

وتفيد الوثائق بأن تركيا كانت على علم بالمخطط، وأن المسؤولين الأتراك سعوا لتجنب رد فعل محتمل.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الأوكراني أمر بوقف المخطط السري في ديسمبر/ كانون الأول 2022، غير أن الوثائق المسربة التي تتضمن معلومات استخباراتية جُمعت بتاريخ 23 يناير/ كانون الثاني الماضي تشرح كيف خططت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية لتنفيذ هجمات على القوات الروسية في سورية، بشكل لا يورط الحكومة الأوكرانية بشكل مباشر.
قسد تعلق على الأنباء

وعلق فرهاد شامي، المتحدث باسم قسد على الوثائق بقوله: إن الوثائق التي نتحدث عنها بخصوص قواتنا ليست حقيقية ولم تكن قواتنا طرفًا في الحرب الروسية الأوكرانية.

الجدير بالذكر أن القوات الروسية ترتكب مجازر مروعة وتستخدم أسلحة ثقيلة في أوكرانيا على غرار الجرائم التي ارتكبتها بحق الشعب السوري.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط