ضربات أمريكية تستهدف مواقع إيرانية في سورية والعراق

1٬503

بدأت الولايات المتحدة في شن ضربات على أهداف لميليشيات مدعومة من إيران في العراق وسوريا.

وقال مسؤولون أمريكيون: إن هذه الضربات بداية لما سيكون على الأرجح سلسلة من الضربات الأمريكية واسعة النطاق على الميليشيات التي نفذت هجمات على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط.

وذكر مسؤول أن من بين الطائرات المستخدمة في الضربات قاذفة القنابل B1 لانسر.

وجاءت الضربات الانتقامية ردا على غارة بطائرة بدون طيار شنها مسلحون مدعومون من إيران على موقع عسكري أمريكي في الأردن. الأحد، مما أسفر عن مقتل 3 جنود أمريكيين وإصابة أكثر من 40 آخرين.

نصريحات الرئيس الأمريكي

وتأتي الضربات بعد ساعات فقط من لقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن مع أفراد عائلات الجنود الثلاثة الذين قتلوا في الأردن.

وقال الرئيس الأمريكي في بيان إن الرد العسكري الأمريكي. “سيستمر في الأوقات والأماكن التي نختارها”.

وأضاف: “بناء على توجيهاتي، ضربت القوات العسكرية الأمريكية أهدافًا في منشآت في العراق وسوريا يستخدمها الحرس الثوري الإيراني والميليشيات التابعة له. لمهاجمة القوات الأمريكية. ردنا بدأ اليوم وسيستمر في الأوقات والأماكن التي نختارها”.

تابعونا على صفحتنا الجديدة في فيسبوك من خلال الرابط هنـــــــــــــــــــــــا

الضربات رد على استهداف القوات الأمريكية

وكذلك قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، في بيان، إن الضربات الأمريكية في العراق وسوريا هي “بداية ردنا”، وأضاف: “نحن لا نسعى إلى صراع في الشرق الأوسط أو في أي مكان آخر، لكن الرئيس وأنا لن نتسامح مع الهجمات على القوات الأمريكية وسنتخذ كل الإجراءات اللازمة للدفاع عن الولايات المتحدة وقواتنا ومصالحنا”.

وأعلن البيت الأبيض أن الضربات، التي استمرت حوالي 30 دقيقة، استهدفت ثلاث منشآت في العراق وأربعة في سوريا.

اقرأ أيضاً: قصف إسرائيلي يستهدف دمشق بالتزامن مع سحب الضباط الإيرانيين

الضربات ناجحة

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي: “نعتقد أن الضربات كانت ناجحة”، وأضاف أنه لا يعرف حاليا عدد المسلحين الذين قتلوا أو جرحوا، وتابع أن الطائرات العسكرية الأمريكية أصبحت الآن في أمان، وأكد أن الأهداف “تم اختيارها بعناية لتجنب سقوط ضحايا من المدنيين”.

وذكر كيربي أن الولايات المتحدة أبلغت الحكومة العراقية بخططها في وقت مبكر بشأن الضربات.

وقال إنه لم تكن هناك اتصالات – عبر القنوات الخلفية أو غير ذلك – مع إيران في أعقاب الهجوم الذي أودى بحياة 3 جنود أمريكيين في الأردن نهاية الأسبوع الماضي.

نظام الأسد يعلن عن الاستهداف

كما ذكر التلفزيون التابع لنظام الأسد أن عددا من القتلى والجرحى سقطوا في أعقاب الضربات الأمريكية، بالقرب من الحدود السورية العراقية.

ولم يوضح التلفزيون عدد القتلى والجرحى.

المواقع المستهدفة

المواقع العسكرية التابعة للميليشيات الإيرانية المستهدفة بالضربات الأمريكية تركزت في محافظة دير الزور وتحديداً:

في الميادين استهدفت مواقع في حي التمو وقاعدة عين علي بالقرب من قلعة الرحبة وحي الشبلي والحيدرية وصوامع الحبوب وفي البوكمال قرب الحدود السورية -العراقية استهدفت عدة مواقع في الهجانة والهري.

وفي مدينة دير الزور استهدفت مواقع للميليشيات الإيرانية بالقرب من كلية التربية سابقًا، ومحيط المطبخ الإيراني، وقرب الرادارات وطب هرابش قرب مطار المدينة العسكرية وحويجة صكر ومستودعات عياش، ومستودع ذخيرة قرب الفرن الآلي على طريق بور سعيد في مدينة دير الزور

حصيلة أولية

وقالت موقع “فرات بوست”، لشبكة CNN، إن هجوم بطائرة بدون طيار على مشارف مدينة الميادين في شمال شرق سوريا أدى إلى مقتل 3 من أفراد الميليشيات الموالية لإيران، وإصابة عدد آخر.

وأضاف الموقع، نقلا عن أحد المقاتلين، أن “ثلاثة عناصر من الميليشيات الإيرانية قتلوا، وأصيب آخرون في حصيلة أولية، نتيجة قصف طائرة مسيرة استهدف أطراف مدينة الميادين”.

غارات مشابهة في العراق

وفي العراق، قال المتحدث العسكري باسم الجيش العراقي اللواء يحيى رسول. عبر منصة “إكس”: “تتعرض مدن القائم والمناطق الحدودية العراقية إلى ضربات جوية من قبل طائرات الولايات المتحدة الأمريكية. إذ تأتي هذه الضربات في وقت يسعى فيه العراق جاهدا لضمان استقرار المنطقة”.

وأضاف أن “هذه الضربات تعد خرقا للسيادة العراقية وتقويضا لجهود الحكومة العراقية. وتهديدا يجر العراق والمنطقة إلى ما لايحمد عقباه، ونتائجه ستكون وخيمة على الامن والاستقرار في العراق والمنطقة”.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط