عبر مكالمة هاتفية… بوتين يناقش مع أردوغان الشأن السوري

940

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثات هاتفية مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، أكد فيها التزامهما بمواصلة تطوير التعاون بين البلدين،  التطبيع التركي مع نظام الأسد ومسار محادثات أستانة.

وعلى رأس المحادثات التعاون في قطاع الطاقة بما في ذلك توريد الغاز الطبيعي الروسي وإنشاء مركز إقليمي للغاز في تركيا “، بحسب وكالة الأناضول التركية.

البرد يمنع حسام تحسين بيك من التمثيل

وفي بيان صادر عن دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، “بحث الرئيسان التركي والروسي، في اتصال هاتفي، ملف الحبوب، واستعداد تركيا لعب دور الوسيط من أجل إحلال سلام دائم بين روسيا وأوكرانيا ولم يتطرق بيان الرئاسة إلى الملف السوري.

وأعلنت الرئاسة الروسية، “الكرملين”، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى محادثة هاتفية مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، بحثا فيها التطبيع التركي مع نظام الأسد ومسار محادثات أستانة.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وذكر بيان صادر عن الكرملين، أن الرئيسين ناقشا موضوع تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا، خاصة الجرحى، واستعرضا التقدم المحرز في تنفيذ صفقة الحبوب.

وأشار البيان إلى أن الجانبين ناقشا قضايا تطبيع العلاقات التركية مع النظام السوري، بما في ذلك في إطار مبادرة أنقرة لإطلاق مشاورات بمشاركة ممثلين عن روسيا وتركيا والنظام السوري.

وأشار إلى الأهمية العملية  للعمل المشترك لروسيا وتركيا وإيران في إطار عملية أستانا الخاصة بسوريا”.

وأكد أردوغان أواخر عام 2022 أن” اتفاق سوتشي “و” مسار أستانا “ينصّان على أن الممر الآمن لتركيا على الحدود الجنوبية مع سوريا يمتد إلى عمق 30 كيلومترًا، مبينًا أن قوات التحالف الدولي في سوريا تدعمها” وحدات حماية الشعب “الكردية.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط