فريق منسقو الاستجابة يصدر تقريره عن الأوضاع الإنسانية في الشهر الماضي

606

نشر فريق منسقو استجابة سوريا بياناً حول الأوضاع الإنسانية في منطقة شمال غرب سوريا، خلال شهر تشرين الاول الماضي.

وأكدالفريق أن المجموع الكلي للهجمات التي نفذتها قوات النظام السوري وروسيا على المنطقة، بلغت 639 هجوماً، نفذت قوات النظام منها 575 هجوماً، والطائرات الحربية الروسية 64 هجوما، أي ما يعادل 142 غارة.

كما أشار إلى مقتل 67 مدنياً من بينهم 13 امرأة، و 26 طفل، و 4 من كوادر العمل الإنساني، وإصابة 274 مدنياً من بينهم 49 امرأة و 83 طفلا، لافتاً أن قوات النظام استخدمت الأسلحة المحرمة دولياً تسع مرات، في أكثر من خمس نقاط.

ونوه إلى أن الهجمات استهدفت أكثر من 64 منشأة بشكل مباشر أو ضمن محيط المنشاة، من بينها أكثر من 14 مدرسة و 8 مخيمات و 19 منشأة طبية، إضافة إلى مراكز خدمية أخرى.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وسجلت المنطقة نزوح أكثر من 118.734 شخصا، منهم 67 بالمئة من الأطفال والنساء.

وشدد التقرير على أنه مع انخفاض وتيرة العمليات العسكرية على المنطقة، مقارنة ببداية شهر تشرين الأول سجل الفريق عودة 18.473 مدني مع بقاء النسبة الأكبر من العائدين في حالة ترقب للنزوح مرة أخرى، في حال عودة التصعيد العسكري.

وسجل شهر تشرين الأول الماضي انخفاضاً في عمليات الاستجابة الإنسانية إلى 47.18 بالمئة في متوسط كافة القطاعات الإنسانية، مبيناً أن الاستجابة لم تصل عتبة نسبة 11.18 بالمئة من إجمالي الاحتياجات الإنسانية اللازمة للنازحين.

اقرأ أيضاً: نظام الأسد يمنع الوقفات التضامنية مع غزة

وسجلت مخيمات النازحين ثباتا نسبيا في عمليات الاستجابة كونها تعتمد في معظمها على المشاريع الثابتة، حيث بلغت نسبة الاستجابة ضمن مختلف القطاعات 58.12 بالمئة من إجمالي الاحتياجات، بحسب الفريق.

وبخصوص المعابر الحدودية، وثّق التقرير دخول 155 شاحنة إغاثية خلال شهر تشرين الأول من المعابر الحدودية الثلاثة موزعة على 126 شاحنة على معبر باب الهوى، بانخفاض 86.89 عن الشهر نفسه خلال 2022، و29 شاحنة من معبر باب السلامة، في وقت لم تدخل فيه أية شاحنة عبر معبر الراعي.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط