قطر تكشف تفاصيل المدينة التي تقيمها للنازحين شمال سورية

2٬949

أعلنت دولة قطر عن التزامها بتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية للشعب السوري، حيث أشار “صندوق قطر للتنمية” في بيان صحفي إلى إقامة مدينة متكاملة للاجئين والنازحين في شمال سوريا.

وجاء ذلك بالتعاون مع إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”، حيث تم وضع حجر الأساس لهذا المشروع الهام.

وتم تصميم المدينة لتوفير خدمات شاملة تستهدف حوالي 50 ألف شخص، وتشمل إنشاء 5 آلاف شقة ومرافق عامة، بالإضافة إلى مسجد ومركز تجاري وثلاث مدارس ومركز صحي.

وتتضمن خطط التطوير بناء البنية التحتية للمدينة، مثل الطرق والحدائق العامة وشبكة الكهرباء وخزانات المياه، بهدف توفير ظروف معيشية ملائمة للنازحين واللاجئين السوريين ودعمهم.

اقرأ أيضاً الشبكة السورية: قوانين النظام تمنع اللاجئين من العودة

وأكد “صندوق قطر للتنمية” أن هذا التعاون مع إدارة الكوارث والطوارئ التركية هو جزء من جهوده لدعم الشعب السوري الشقيق، مشيراً إلى أن قطر كانت حريصة منذ بداية الأزمة السورية على تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية، انطلاقاً من إيمانها بحق الشعب السوري في حياة كريمة.

وقد زار وزير الداخلية التركي سليمان صويلو مدينة جرابلس في ريف حلب الشرقي لوضع حجر الأساس لمشروع وحدات سكنية مدعوم من قطر. وأفاد صويلو أنه تم البدء في إنشاء خمسة آلاف وحدة سكنية في المرحلة الأولى من المشروع، ومن المتوقع أن يتم تسليم هذه الوحدات قبل نهاية عام 2023.

في سياق مماثل، أعلنت وكالة الأنباء القطرية أن صندوق قطر للتنمية عقد اجتماعًا مع إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”، لمناقشة بدء إجراءات تطوير مدينة متكاملة في شمال سوريا لصالح اللاجئين السوريين.

وأكد الصندوق أن المدينة ستتكون من 5 آلاف شقة ومرافق عامة، بما في ذلك مسجد ومركز تجاري ومدرسة ابتدائية ومدرسة ثانوية ومركز صحي.

وسيتم أيضًا تنفيذ أعمال تطوير البنية التحتية للمدينة، بما في ذلك بناء الطرق والحدائق العامة وتأمين شبكة الكهرباء وخزانات المياه.

يذكر أن الصندوق قد وقع سابقًا اتفاقية مع إدارة الكوارث والطوارئ التركية، بالتعاون مع جمعية “العيش الكريم”، لتنفيذ مشروع المدينة، والذي سيعود بالفائدة على 50 ألف لاجئ سوري.

وتأتي هذه المبادرات كجزء من الجهود المستمرة التي تبذلها قطر لتخفيف معاناة الشعب السوري وتوفير بيئة حياة آمنة وكريمة للنازحين واللاجئين.

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط