مسؤول عراقي نريد دعوة الأسد لقمة بغداد وهذه الدول تعارض

0 2٬395

كشف مسؤول في العلاقات الخارجية بالبرلمان العراقي عن الدول المعارضة لدعوة بشار الأسد إلى قمة بغداد، لكنها تصر على ذلك لتفعيل دور العراق المحوري.كشف مسؤول في العلاقات الخارجية بالبرلمان العراقي عن الدول المعارضة لدعوة بشار الأسد إلى قمة بغداد، لكنها تصر على ذلك لتفعيل دور العراق المحوري.

جاء ذلك في تصريحات للنائب (عامر الفائز) قال فيها: إن بلاده لم توجه الدعوة لسورية حضور قمة جوار الإقليمي حتى الآن.

وأضاف: ” لأن العراق يحاول حاليًا إقناع بعض الدول مثل فرنسا والسعودية والإمارات من أجل تصفية الأجواء وإقناعهم بمشاركة سورية.”

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وعدَّ النائب أن مشاركة رأس النظام السوري في القمة ضرورية لكن هناك ضغوط على الحكومة العراقية لعدم توجيه دعوة مشاركة لسورية في القمة المرتقَبة.

وتابع: ” تم اقتراح القمة في الأساس لتصفية الأجواء ومنح دور محوري للعراق، ولذا ربما توافق فرنسا على دعوة بشار الأسد دعمًا للفكرة”.

وفي وقت سابق كشف مصدر عراقي مطلع أن بشار الأسد ليس على قائمة المدعوين لقمة دول جوار العراق، مشيرًا لعدم وجود رغبة دولية لذلك .

اقرأ أيضاً:  أكثر من 100 بين قتيل وجريح في انفجار بعكار اللبنانية ودعوات لاستقالة الرئيس

حيث تم توجيه دعوات رسمية إلى رؤساء وملوك الأردن والسعودية وتركيا وقادة دول أخرى لحضور المؤتمر المقرر في تاريخ 28-29 من هذا الشهر.

وتطلع الحكومة العراقية لإيجاد حلول للعديد من المشاكل بمساعدة دول الجوار على رأسها مكافحة الإرهاب والتنمية الاقتصادية ، كما سيتم التطرق إلى الحل في سورية.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط