مقتل 86 مدنيًا في سورية خلال أيلول

0 2٬466

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 86 مدنيًا في سورية خلال شهر أيلول الفائت، نتيجة استمرار عمليات القتل في سورية بعد إعلان مفوضية حقوق الإنسان مقتل أكثر من 350 ألف سوري خلال العشر سنوات الماضية.

وقالت الشبكة في تقريرها الصادر اليوم الجمعة: ” إن جرائم القتل في سورية اتخذت نمطًا واسعًا وممنهجًا من قبل قوات الأسد والميلشيات المقاتلة معه بشكل أساسي.

وبحسب التقرير فإن شهر أيلول شهد انخفاضًا في حصيلة الضحايا المدنيين، وسجل استمرار قوات الأسد بعمليات القصف العشوائي والمتعمد، مستهدفة المدنيين.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

ووثق التقرير مقتل 86 مدنيًا خلال أيلول بينهم 23 طفلاً و9 سيدات، وكان نظام الأسد مسؤولاً عن مقتل 24 مدنيًا بينهم 5 أطفال، و5 سيدات، في حين القوات الروسية مسؤولة عن مقتل 3 مدنيين بينهم طفلين، وقتلت ميلشيا قسد 3 مدنيين.

وأوضح التقرير أن 8 مدنيين قتلوا بسبب التعذيب بينهم أربعة مدنيين على يد قوات الأسد، و2 على يد هيئة تحرير الشام، و شخص على يد ميلشيا قسد، وشخص على يد الجيش الوطني.

وأشارت الشبكة إلى أن عمليات القصف تسببت في تدمير المنشآت والأبنية، مشيرًا إلى أن هناك أسبابًا معقولة تحمل على الاعتقاد بأنَّه تم ارتكاب جريمة الحرب المتمثلة في الهجوم على المدنيين في كثير من الحالات.

وطلبت الشبكة في تقريرها مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرار رقم 2254، مشددة على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين.

قسد تفرض حظرًا كليًا للتجوال في مناطق سيطرتها

وطالب الأمم المتحدة ببذل مزيد من الجهود على صعيد المساعدات الإنسانية الغذائية والطبية في المناطق التي توقَّفت فيها المعارك، وفي مخيمات المشردين داخليًا ومتابعة الدول، التي تعهدت بالتبرعات اللازمة.

وحث التقرير المجتمع الدولي بالعمل على إعداد مشاريع تهدف لإعداد خرائط تكشف عن مواقع الألغام والذخائر العنقودية في كافة المحافظات السورية، لتسهيل عملية إزالتها وتوعية السكان بأماكنها.

كما أكد التقرير ضرورة توقف نظام الأسد عن شن عمليات قصف واستهداف المناطق السكنية والمستشفيات والمدارس والأسواق وإيقاف عمليات التعذيب التي تسبَّبت في موت آلاف السوريين.

 

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط