موسكو تعلن استعدادها لاستئناف تصدير الغاز إلى أوروبا

569

أعلنت روسيا عن استعدادها لاستئناف إمدادات الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب “يامال- أوروبا”، لمواجهة نقص إمدادات الطاقة للقارة.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك يوم أمس: إن سوق الاتحاد الأوروبي لا يزال مفتوحا أمام الغاز الطبيعي الروسي، بحسب وكالة الأنباء الروسية “تاس”.

وقال نوفاك: “حتى الآن هذه السوق ليست مغلقة (سوق الاتحاد الأوروبي)، على سبيل المثال، تمكنا من زيادة إمدادات الغاز الطبيعي المسال بشكل كبير إلى أوروبا هذا العام”.

تحذيرات من مجاعة بسبب تخفيض قيمة السلة الغذائية شمال سورية

وأضاف نائب رئيس الوزراء الروسي: “لا يزال هناك نقص في الغاز في أوروبا، لذا فإن روسيا مستعدة لاستئناف الإمدادات عبر خط أنابيب يامال- أوروبا، كما تجري روسيا مفاوضات بشأن زيادة الإمدادات عبر تركيا بعد إنشاء مركز للغاز هناك”.

وتوقفت إمدادات الغاز الطبيعي الروسي عبر خط أنابيب “يامال- أوروبا” مطلع الشهر الجاري، بحسب ما أعلنته شركة “جازكيد” المشغلة للخط.

اضغط هنا لمتابعة صفحتنا على فيسبوك

وتراجعت إمدادات روسيا من الغاز الطبيعي إلى القارة الأوروبية منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية في فبراير الماضي، والتي أغرقت دول الاتحاد الأوروبي في أزمة نقص الإمدادات، في وقت بدأت فيه درجات الحرارة بالانخفاض بشكل حاد، مما يعني زيادة الطلب على مصادر الطاقة.

وتصدر روسيا حَالِيًّا الغاز عبر خط أنابيب ترك ستريم، الذي يعمل حَالِيًّا بكامل طاقته، بينما يوفر الطريق الأوكراني 42 مليون متر مكعب من الغاز يَوْمِيًّا، أو نحو ثلث حجم النقل المنصوص عليه في العقد.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط