نظام الأسد يرفع أسعار الكتب إلى حدود باهظة هل سيرفع الدعم عن التعليم؟

1٬764

رفعت مؤسسة المطبوعات التابعة لوزارة التربية لدى نظام الأسد أسعار الكتب المدرسية للمرحلة الابتدائية إلى أسعار باهظة، بالرغم من أن التعليم في هذه المرحلة مجاني، وسط تخوف من الأهالي من إقدام نظام الأسد على رفع الدعم عن التعليم.

وبحسب مصادر موالية فإن تربية نظام الأسد رفعت أسعار الكتب المدرسية للمرحلة الابتدائية، والتي ينص القانون على أن الدولة هي التي تتحمل تكاليف التعليم في هذه المرحلة.

ووضعت مؤسسة المطبوعات أسعار جديدة على الكتب للمرحلة الابتدائية والأساسية، والتي ارتفعت إلى حد كبير يتجاوز قدرة الأهالي.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

ووفق المصادر فقد بلغ سعر نسخة كتب الصف الأولى 34800 ليرة، وكتب الصف الثاني 35300 ليرة، والصف الثالث 36300 ليرة والرابع 31400 ليرة، والخامس 38500 ليرة سورية.

وارتفعت نسخة الكتب للصف السادس إلى 41800 ليرة، والصف السابع إلى 52 ألف ليرة، والصف الثامن 55500 ليرة، والصف التاسع 57300 ليرة.

هجوم صاروخي يستهدف قاعدة أمريكية شرق سورية

وذكرت المصادر أن الارتفاع طال أيضاً مطبوعات أخرى، بينها لوازم المدرسين وأوراق تسجيل الطلاب، إضافة إلى أكثر من 140 نوعاً من المطبوعات المختصة بالمدارس.

تخوف من رفع الدعم عن التعليم
وأثار هذا الإجراء تخوفا كبيراً لدى الأهالي في مناطق سيطرة نظام الأسد، من رفع الدعم عن التعليم كبقية القطاعات الأخرى التي أقدم نظام الأسد على رفع الدعم عنها خلال الأشهر الماضية.

وهناك توقعات قد طرحت برفع الدعم عن التعليم، من خلال رفع أسعار الكتب المدرسية إلى إضعاف مضاعفة، وفرض رسوم دراسية على أبناء العائلات التي رفع عنها الدعم الحكومي خلال الأشهر الفائتة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط