هل تؤثر الإصابة بكورونا على مستوى الذكاء؟!

0 2٬371

لاحظ علماء في لندن وجامعة" كامبريدج" انخفاضًا كبيرًا في مستوى الذكاء لدى المتعافين من فيروس كورونا.لاحظ علماء في لندن وجامعة” كامبريدج” انخفاضًا كبيرًا في مستوى الذكاء لدى المتعافين من فيروس كورونا.

ونشر العلماء نتائج البحث التي توصلوا إليها في مجلة “لانسيت” العلمية المعروفة، وشملت التجربة 81337 شخصًا، منهم 12689 عانوا من كورونا بدرجات متفاوتة من الخطورة.

ووضع الاختبار مجموعة من المهام الهادفة إلى قياس جوانب القدرة المعرفية، حيث أوضحت نتيجته أن معظم المتعافين من كورونا، بمن في ذلك أولئك الذين كانوا من حالة خفيفة، يعانون من مشاكل في إكمال المهام في كثير من الأحيان، أكثر من أولئك الذين لم يواجهوا الفيروس.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا 

حيث اكتشف مؤلفو البحث صعوبة عند حل المشكلات التي تتطلب الجدال ومهارات التخطيط، بالإضافة إلى ذلك تأكدت نتائج البيانات السابقة حول أعراض كورونا لفترات طويلة، ولا سيما ضباب الدماغ ومشاكل التركيز واختيار الكلمات.

ولاحظوا بأن شدة الضعف الإدراكي مرتبطة جزئيًا بحدة المرض، لذلك تم الكشف عن أكبر الصعوبات لدى المرضى الذين كانوا بحاجة إلى توصيل جهاز التنفس الصناعي، حيث انخفض معدل ذكائهم بـ7 نقاط، ولم يتم ملاحظة ذلك حتى بين أولئك الذين أصيبوا بسكتة دماغية ولم يتمكنوا من تعلم شيء ما في المستقبل.

اقرأ أيضاً:  ثلاث حيل منزلية تساعد في علاج انسداد الأنف

كورونا يتسبب بعواقب لا رجعة فيها

وفحص العلماء ما إذا كان هناك ارتباط بين التدهور في القدرات المعرفية والوقت الذي مضى منذ بداية الإصابة. ولم يروا أي صلة في النهاية، ويعني ذلك أن فيروس كورونا يسبب عواقب لا رجعة فيها.

وقبل هذه الدراسة، كان علماء الأحياء من مستشفى جامعة شاريتيه في برلين اكتشفوا أن فيروس كورونا يدخل الدماغ البشري من خلال الخلايا العصبية في الغشاء المخاطي لحاسة الشم، الأمر الذي يؤدي إلى مشاكل عصبية مثل الصداع والتعب والشعور “بالضباب” في الرأس

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط