أبرز مخرجات اجتماع بايدن وبوتين حول سورية

0 461

بحث الرئيس الأمريكي "جو بايدن" الملف السوري، وذلك خلال اللقاء الذي جمعه مع نظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، يوم أمس الأربعاء، خلال قمة عُقدت في مدينة "جنيف" السويسرية.

بحث الرئيس الأمريكي “جو بايدن” الملف السوري، وذلك خلال اللقاء الذي جمعه مع نظيره الروسي “فلاديمير بوتين”، يوم أمس الأربعاء، خلال قمة عُقدت في مدينة “جنيف” السويسرية.

وأكد بايدن في مؤتمر صحفي، أن اللقاء شهد مناقشة الملف السوري وملف إيران النووي، مؤكدًا أنه تحدث مع “بوتين” لضرورة فتح ممر إنساني في سورية.

وأوضح الرئيس الأمريكي أن “بوتين” أبدى رغبته و استعداده لتقديم المساعدة في ما يتعلق بإيران وسورية وأفغانستان.

من جانبه، أشار مسؤول أمريكي إلى أن واشنطن لم تتلقَ التزامًا من “بوتين” بشأن استمرار أو توسيع عملية دخول المساعدات الإنسانية إلى سورية عبر الحدود، وذلك وفقًا لما نقلت قناة “العربية”.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وفي وقت سابق أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي “جاك سوليفان”، أن “بايدن” سيبحث الملف السوري مع “بوتين”، وبشكل خاص قضية إدخال المساعدات الإنسانية.

يذكر أنه اللقاء الأول بين الرئيسين منذ وصول “بايدن” إلى الحكم مطلع العام الحالي، حيث انعقد في وقت تمر به علاقات البلدين في أسوأ مراحلها، بحسب ما أكد مسؤولون أمريكيون وروس قبل اللقاء.

وكان الجانبان تناولا عددًا من القضايا الخلافية بين البلدين، إضافة إلى ملفات سياسية واقتصادية وأمنية، بما في ذلك مسألة الأمن السيبراني، والاستقرار الإستراتيجي.

اقرأ أيضاً:  ثلاثة أطفال سوريين يصلون إلى نهائي التميز في ألمانيا

يشار إلى أن كلا من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي عملا على دعوة مجلس الأمن الدولي إلى ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى كافة السوريين المحتاجين، وخصوصًا في ظل انتشار فيروس كورونا.

في حين تنتهي آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سورية عبر الحدود في العاشر من شهر تموز يوليو/ القادم، فيما ألمحت روسيا إلى أنها ستعرقل ذلك

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط