أردوغان وبوتين يتفقان على انشاء مركز لبيع الغاز الروسي في تركيا

193

حبر – وكالات |

صرح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بأنه أعطى مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعليمات من أجل الشروع في الأعمال المشتركة لبدء العمل بإنشاء “المركز الدولي لتوزيع الغاز في تركيا”.

وأشار أردوغان إلى إنه سيتم إنشاء المركز الدولي للغاز في أقرب وقت ممكن، وقال: “أنسب مكان له هو الجزء الأوروبي من البلاد”، وأضاف: “لدينا في منطقة تراقيا مركز وطني لتوزيع الغاز.. والآن سيصبح مركزا عالميا”. حيث أن أن تركيا تُعد وسيطاً موثوقاً به بالنسبة لروسيا ولغيرها من الدول، وأن هذه الثقة مستمرة، مؤكداً أن تركيا لديها هدف بأن تكون وسيطاً بين الشرق والغرب.

واقترح بوتين خلال لقائه إردوغان في أستانة، الخميس، أن تقوم روسيا بإنشاء مركز في تركيا لتصدير الغاز إلى أوروبا، في وقت تراجعت فيه الإمدادات الروسية إلى الاتحاد الأوروبي جراء العقوبات وتسرب الغاز في خطي أنابيب «نورد ستريم».

وقد أعطى الرئيسان تعليمات بالبدء فوراً في الأعمال المشتركة لإنشاء المركز الدولي لتوزيع الغاز في تركيا، فيما أعلنت فرنسا أن هذه الخطوة لا معنى لها، لأن أوروبا تريد تقليص اعتمادها على الغاز الروسي.

في السياق ذاته، قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن بلاده طلبت من قطر دعم مقترح بوتين بإقامة مركز دولي لتوزيع الغاز في تركيا. وأضاف، في مؤتمر صحافي، في إسطنبول، اليوم الجمعة، مع نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، عقب محادثات سبقت انعقاد الاجتماع الثامن للجنة الاستراتيجية العليا التركية القطرية برئاسة أردوغان وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، أنه يأمل أن تساعد قطر في انشاء مركز الغاز الدولي.

 

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط