أيهما أكثر فائدة للجسم البطيخ الأحمر أم الأصفر؟!

0 2٬353

تحدثت الدكتورة ( أولغا كورابليوفا) خبيرة التغذية، عن الفائدة الأكثر أهمية للصحة بالنسبة إلى العناصر الغذائية الموجودة في البطيخ الأحمر والأصفر، وبأي واحد منهما تكون أكبر.تحدثت الدكتورة ( أولغا كورابليوفا) خبيرة التغذية، عن الفائدة الأكثر أهمية للصحة بالنسبة إلى العناصر الغذائية الموجودة في البطيخ الأحمر والأصفر، وبأي واحد منهما تكون أكبر.

وأشارت الخبيرة إلى الاختلافات بين البطيخ الأحمر والأصفر، وأن السعرات حرارية والفيتامينات الضرورية للجسم، تكون في واحد منهما أكثر من الآخر.

وتوضح ذلك بقولها: “تحتوي 100 غرام من البطيخ الأصفر (الشمام) على 35 كيلوسعرة، في حين البطيخ الأحمر على 25 كيلو سعرة فقط، والبطيخ الأصفر يشعر الإنسان بالشبع أكثر لأنه يحتوي على كمية أكبر من الألياف الغذائية الضرورية لعمل الأمعاء بصورة جيدة ومنتظمة، خاصة وأنها تنظف الجسم وتثبت مستوى الكوليسترول.”

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا 

مضيفة أن كل 100 غرام من البطيخ الأصفر تحتوي على 0.9 غرام من الألياف الغذائية، في حين البطيخ الأحمر على مايقارب 0.4 غرام فقط.
ويحتاج الإنسان البالغ إلى 25-30 غرامًا من الألياف الغذائية يوميًا”.

ولفتت الخبيرة إلى أن 100 غرام من البطيخ الأصفر تحتوي على 36 مليغرام من فيتامينc أما في البطيخ الأحمر فهي مايقارب 8 مليغرامات فقط. وهذا يعني يمكن تناول 200 غرام من البطيخ الأصفر لتغطية حاجة الجسم اليومية من هذا الفيتامين، التي تقدّر للإنسان البالغ 70-100 مليغرام، وهذا الفيتامين ضروري لمنظومة المناعة، ويساعد على امتصاص الحديد، ويؤثر إيجابيا في الجلد.

سبع فوائد جديدة للبطيخ الأحمر:

وتؤكد الخبيرة قائلة: “يحتوي البطيخ الأحمر على الليكوبين، المادة التي تمنحه اللون الأحمر، هذه المادة مضادة للأكسدة، وتخفض خطر تطور تصلب الشرايين وأمراض القلب، وهناك دراسات تشير نتائجها، إلى أن مادة الليكوبين تخفض من مستوى الاكتئاب والقلق وحتى آلام المفاصل”.

اقرأ أيضاً:  6 أكواب من الماء يوميًا لتجنب نقص السوائل في الصيف

ووفقًا للدكتورة فإنه لا يمكن القول بصورة قاطعة أيهما أكثر فائدة للصحة، مشيرة إلى أنه “يحتوي الاثنين على الفيتامينات والمعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز، ولكن الأهم تناول أي مادة غذائية باعتدال.

وتنصح بأن لا تزيد الحصة الواحدة عن 200 غرام، حيث في هذه الحالة لا يصبح البطيخ الأحمر مدرًا للبول، ولن يكون للبطيخ الأصفر تأثيرًا ملينًا، وحينها يحصل الجسم على أقصى فائدة منهما.

 

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط