إيران تساعد نظام الأسد بتطوير أسلحة كيميائية

1٬694

تحدث مركز ألما الإسرائيلي للأبحاث عن تقديم إيران مساعدة لنظام الأسد من أجل استخدامها المحتمل في المستقبل من قبل وكلائها في المواجهة مع إسرائيل.

وقال المركز في تقرير بعنوان (خطر الأسلحة الكيماوية أو المتقدمة التي تنتهي في أيدي وكلاء المحور الإيراني): إن إيران تركّز من خلال مركز الدراسات والبحوث العلمية الموجود في سوريا، على تطوير وتصنيع صواريخ دقيقة وقاذفات وصواريخ من نوع كروز وطائرات دون طيار.

اقرأ أيضاً: اتفاق اقتصادي بين إيران ونظام الأسد بصلاحيات واسعة

بالنسبة لإيران، يُنظر إلى مركز الدراسات والبحوث العلمية باعتباره محرك نمو لتطوير وإنتاج أسلحة تقليدية حديثة تعتمد على التكنولوجيا الإيرانية على الأراضي السورية، وفق التقرير، وترى طهران أن المركز جزء من البنية التحتية لممر الأسلحة للوكلاء في سوريا ولحزب الله في لبنان، مع منشآت تعمل كمصانع إنتاج يجري توجيهها والإشراف عليها بواسطة إيران.

ويتمتع المركز أيضًا بخبرة لتطوير الأسلحة الكيماوية وإنتاجها، كما أشار مركز ألما، الذي اتهم النظام السوري بتعزيز وتطوير قدرات كيماوية لتوليد الردع في مواجهة إسرائيل بعد ثمانينيات القرن الماضي.

وقدّر المركز في تقريره أن النظام يمتلك حاليًا قدرات كيماوية واسعة، كضمانة لبقائه مع إمكانية إيران و”حزب الله” الاستفادة من هذه القدرة، كاحتمال استخدام (حزب الله) الأسلحة الكيماوية في المواجهة المقبلة مع إسرائيل.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط