اتفاق اقتصادي بين إيران ونظام الأسد بصلاحيات واسعة

2٬225

توصلت إيران إلى اتفاق مع حكومة الأسد على “تصفير” التعرفة الجمركية لجميع أنواع السلع، واستخدام العملات الوطنية في التجارة الثنائية، وذلك ضمن مساعي الطرفين لتنفيذ الاتفاقيات التي وقعها رئيس إيران إبراهيم رئيسي، خلال زيارته إلى سوريا قبل نحو ثلاثة أشهر.

وأكد وزير الطرق وبناء المدن الإيراني، مهرداد بذرباش، في مؤتمر صحفي مع وزير التجارة في نظام الأسد محمد سامر الخليل، الاثنين أن “تصفير” التعرفة الجمركية بين سوريا وإيران، يتيح للتجار “تصدير السلع واستيرادها من دون دفع رسوم جمركية”.

وتحدث بذرباش، عن مساع لإنشاء بنك إيراني في سوريا، إضافة إلى بدء مختصين من إيران، تطوير حقول النفط السورية.

اقرأ أيضاً: الإنقاذ الدولية تؤكد ضرورة إرسال المساعدات إلى شمال سوريا

وأبدى الوزير الإيراني أمله في أن تزداد رحلات السياحة الدينية من إيران إلى سوريا، مشيراً إلى أن 50 ألف سائح يزورون سوريا سنوياً، لكن العدد “ليس كافياً، ويمكن أن يزداد”.

من ناحيته شدد وزير الاقتصاد محمد سامر خليل على وجود خطوات كثيرة في مجالات التعاون المصرفي والسياحي والنقل والتجارة الحرة مع إيران، داعياً إلى تذليل العقبات لتقصير مدة نقل السلع بين البلدين التي تبلغ حالياً 15 يوماً.

ويرى محللون أن نظام الأسد يحاول الحصول على مكاسب اقتصادية عبر تسهيل التمدد الإيراني في سورية وذلك على حساب الاقتصاد الوطني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط