ارتفاع رسوم السكن الجامعي في تركيا ينهك الطلاب السوريين

728

أصدرت وزارة الشباب والرياضة التركية قراراً يقضي برفع أجور السكن الجامعي الحكومي (KYK) للطلاب الأجانب والسوريين بنسبة 300 في المئة.

ووصل المبلغ الجديد إلى 1200 ليرة تركية بعدما كانت 400 ليرة تركية في الشهر الواحد.

وينص القرار الذي تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي على سحب امتياز وجبات الطعام المقدمة في السكن إلى الطلاب الأجانب والسوريين على الرغم من رفع قيمة الإيجار لمبيت الطالب الواحد إلى 1200 ليرة تركية.

اضغط هنا لمتابعة صفحتنا على فيسبوك

وقال الصحفي السوري قتيبة ياسين عبر حسابه في تويتر: نرجو من الجهات التركية المعنية تقدير وضع الطلبة السوريين وعدم مقارنتهم بباقي الأجانب الذين لديهم خيار آخر. القرار يقول برفع الرسوم 3 أضعاف.

وأضاف: سابقاً يدفع الطالب نحو 400 ليرة تركية شهرياً شاملة السكن + الطعام بعد الزيادة يدفع الطالب الأجنبي 1300 ليرة تركية شاملة السكن فقط الطعام: 40 ليرة فطور و 60 ليرة غداء = 100 ليرة يومياً أي سكن + طعام يجب دفع 4300 ليرة تركية شهرياً أي أن الزيادة على الأجنبي من 400 إلى 4300 ليرة.

ونقلت مواقع إعلامية أن القرار شمل أيضاً الطلاب السوريين الحاصلين على الجنسية التركية في بعض الولايات، حيث إن كل ولاية تفسر القرار بحسب وجهة نظرها الخاصة، وهو ما أظهر تبايناً في ردات الفعل في التعاطي مع القرار.

ويجد الطلاب السوريون صعوبات كبيرة في تركيا بداية من صعوبة الحصول على قبول جامعي من الجامعات الحكومية نظرًا لمحدودية المقاعد التي توفرها للأجانب وصولاً إلى التكاليف الباهظة لا سيما بعد قرار رفع رسوم السكن الجامعي.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط