الخارجية الأمريكية: يجب علينا إعادة فتح معبر باب الهوى

2٬050

أعلنت الخارجية الأمريكية عن ضرورة التحرك السريع لفتح معبر باب الهوى وجاءت هذه التصريحات على حساب الخارجية الرسمي في تويتر يوم الخميس 20 تموز وذلك رداً على الفيتو الروسي الذي أعاق تمديد تفويض دخول المساعدات الإنسانية لمدة عام إضافي.

وأكدت الخارجية الأمريكية أن الشعب السوري عانى بشكل كافٍ ولا يمكن أن تزيد المخاطر عليه، لذلك فإن استمرار إغلاق المعبر يُعرض حياتهم للخطر ويجب عدم تأجيل اتخاذ القرارات اللازمة.

وأوضحت أن الحق في نقض قرار مجلس الأمن الدولي بتمديد آلية المساعدات الإنسانية لسوريا ينبغي أن يحمل عواقب وخيمة على حياة الناس ويعرضهم للموت.

فيما عقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة جلسة في اليوم السابق لبحث هذه المسألة، حيث أعرب رئيس الجمعية العامة، تشابا كوروشي، عن أهمية أن يُعطى الأولوية لاحتياجات الناس المتضررين وأن تتجنب الإغاثة المنقذة للحياة أن تكون رهينة للمصالح السياسية.

اقرأ أيضاً: لاجئون سوريون في الأردن يخشون العودة إلى مناطق الأسد

وشدد كوروشي على أنه يجب أن تسترشد الجهود الإنسانية بمبادئ عدم التحيز والحياد والاستقلال، وذلك للعمل نحو الحلول الحقيقية التي تُلبي احتياجات الناس بعيداً عن الانقسامات والصراعات.

جيفري ديلورينتيس، القائم بأعمال البعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة، أكد أيضاً على ضرورة عدم استخدام المساعدات الإنسانية كأداة للمساومة وتحت أي ظروف، مؤكداً أن التكتيكات التي تستخدمها روسيا تحت غطاء الفيتو تجاهل حاجات الشعب السوري وتجعل المساعدات الإنسانية أداة سياسية.

وختم ديلورينتيس مناشداً المجتمع الدولي أن يتحد ويتحدث ضد التسييس الروسي ويتصرف بسرعة لإعادة فتح معبر باب الهوى، مؤكداً أن الشعب السوري يعتمد علينا في تقديم المساعدة الضرورية التي يحتاجونها في ظل الظروف الصعبة التي يمرون بها.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط