الخارجية العراقية تنفي دعوة الأسد لحضور قمة الجوار

0 1٬829

ادعت مصادر إعلامية أن رأس نظام الأسد بشار الأسد تلقى دعوة رسمية من العراق لحضور قمة الجوار التي ستعقدها بغداد نهاية الشهر الجاري.

ادعت مصادر إعلامية أن رأس نظام الأسد بشار الأسد تلقى دعوة رسمية من العراق لحضور قمة الجوار التي ستعقدها بغداد نهاية الشهر الجاري.

ووفق ما نقلته قناة الميادين عن مصدر سياسي، فإن رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق (فالح الفياض) سلم رأس نظام الأسد الدعوة لحضور القمة.

وبحسب المصدر فإن الفياض وصل اليوم الإثنين إلى العاصمة دمشق والتقى برأس نظام الأسد بشار الأسد، وسلمه دعوة رسمية من رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي لحضور القمة.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

من جانبه لم يعلق إعلام نظام الأسد ولم يذكر أن رأس نظامه تلقى دعوة رسمية من العراق للحضور لقمة الجوار في بغداد نهاية آب الجاري.

رد عراقي ينفي دعوة الأسد:

ونفت الخارجية العراقية توجيه دعوة لرأس نظام الأسد لحضور قمة الجوار.

وقالت الخارجية: إن “الحكومة العراقية تؤكد أنها غير معنية بهذه الدعوة، و الدعوات الرسميّة ترسل برسالة رسمية وباسم دولة رئيس مجلس الوزراء العراقي، ولايحق لأي طرف آخر أن يقدم الدعوة باسم الحكومة العراقية لذا إقتضى التوضيح”.

وكان مسؤول في العلاقات الخارجية بالبرلمان العراقي كشف عن الدول المعارضة لدعوة بشار الأسد إلى قمة بغداد.

اقرأ أيضاً:  طالبان تسيطر على كابل وتدعو دول العالم للحوار والتفاوض

وقال النائب (عامر الفائز): إن بلاده لم توجه الدعوة لسورية حضور قمة جوار الإقليمي حتى الآن، مشيرًا إلى ضغوط تتعرض لها بلاده لعدم دعوة بشار الأسد.

وأوضح أن بلاده تحاول إقناع بعض الدول مثل فرنسا والسعودية والإمارات من أجل تصفية الأجواء وإقناعهم بمشاركة سورية.

وعدَّ النائب أن مشاركة رأس نظام الأسد في القمة ضرورية لكن هناك ضغوط على الحكومة العراقية لعدم توجيه دعوة مشاركة لسورية في القمة المرتقَبة.

يذكر أنه تم توجيه دعوات رسمية إلى رؤساء وملوك الأردن والسعودية وتركيا وقادة دول أخرى لحضور المؤتمر المقرر في تاريخ 28-29 من هذا الشهر.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط