السويد تنضم رسمياً إلى حلف شمال الأطلسي بعد إزالة العقبات

1٬146

أقرَّت المجر يوم الاثنين الماضي انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي “ناتو”، حيث انضمت السويد رسمياً إلى الحلف بعد عقود من الحياد العسكري.

وأكد رئيس الوزراء السويدي، أولف كريسترسون، استعداد بلاده لتحمل المسؤوليات الأمنية في الأطلسي الأوروبي، مشيراً إلى أهمية هذا القرار الذي وصفه بأنه “تاريخي”.

اقرأ أيضاً: الكيان الصهيوني ومعادلة القوة في المنطقة

وتمت عملية التصويت في البرلمان المجري بنسبة كبيرة لصالح الانضمام، حيث صوت 188 نائباً بنعم مقابل 6 أصوات معارضة فقط. وسبق لرئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان أن أعلن موافقته على هذا القرار.

ومن الجدير بالذكر أن تركيا وافقت سابقاً على انضمام السويد إلى الناتو بعد تقديم السويد ضمانات أمنية بخصوص الحد من الأنشطة الإرهابية للمنظمات الكردية المسلحة التي تشكل تهديداً لأمن تركيا القومي.

تابعونا على صفحتنا الجديدة في فيسبوك من خلال الرابط هنـــــــــــــــــــــــا

وعرقلت تركيا مراراً وتكراراً دخول السويد إلى حلف الناتو منذ مايو/أيار عام 2023، بسبب اتهامات بإيواء نشطاء ومتعاطفين مع حزب “بي كي كي” والعراق.

من جانبه، أعربت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن عن دعمها الكامل لعضوية السويد في الناتو، حيث جاء ذلك خلال لقاء رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون في البيت الأبيض قبيل عقد قمة الناتو في ليتوانيا في يوليو 2023.

وأشاد الرئيس الأمريكي بالسويد كشريك يتمتع بقدرات، معرباً عن استعدادهم لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط