الغاز بالروبل..بوتين يفرض قراراً للالتفاف على العقوبات الاقتصادية

0 3٬197

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم أمس الخميس قراراً لدعم عملة بلاده وللالتفاف على العقوبات الاقتصادية.

وتضمن القرار  آلية سداد ثمن الغاز بالروبل للدول (غير الصديقة).

وقال بوتين: إنه ابتداء من 1 أبريل سيتم وقف توريد الغاز الروسي للدول التي لن تسدد بالروبل.

كما أن روسيا لا تنوي بيع الغاز مجاناً بحسب تعبير بوتين.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وأضاف: على الدول المستوردة للغاز الروسي فتح حسابات بالروبل لسداد أثمان الغاز.

ورفضت دول أوروبية تشتري الغاز الروسي بينها ألمانيا وبولندا وفرنسا هذا الطلب مؤكدة أن عقود استيراد الغاز تحدد العملة وأن أحد الأطراف لا يمكنه تغييرها بين عشية وضحاها، كما أنهم يعتزمون الاستمرار في الدفع باليورو والدولار.

مشفى خاص في إدلب يعلن عن تقديم خدماته مجاناً خلال رمضان

وكان وزير الاقتصاد الألماني قد قال في بيان مجموعة السبع: نطلب من الشركات المعنية عدم الاستجابة لطلب بوتين واصفا روسيا بأنها مورِّد غير موثوق.

وقالت صحيفة “أسوشييتد برس”: إن أوروبا تستورد كميات كبيرة من الغاز الطبيعي الروسي لتدفئة المنازل وتوليد الكهرباء وصناعة الوقود، واستمرت تلك الواردات رغم الحرب في أوكرانيا. ويتم دفع حوالي 60 في المئة من الواردات باليورو والباقي بالدولار.

ويريد بوتين تغيير ذلك من خلال مطالبة مستوردي الغاز الأجانب بشراء الروبل واستخدامه في الدفع لشركة توريد الغاز الحكومية “غازبروم”.

وبناء على هذه الخطة، لن تتمكن العديد من الشركات من استيراد الغاز لعدم امتلاكها مبالغ ضخمة لشراء الحصص اليومية من الغاز تعادل نحو 150 مليون دولار (حوالي 14 مليار روبل)، ولتوفير ذلك يتعين عليها التعامل مع المؤسسات المالية الروسية التي تخضع لعقوبات بحسب مواقع اقتصادية.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط